صلوات الله و سلامه عليك يا ايها الشهيد عبد الله المحض

صلوات الله و سلامه عليك يا ايها الشهيد عبد الله المحض

عدد الزيارات من لوحة التحكم في الموقع

3 août 2016

نرجو اكرام و بناء ضريح اكبر لمولاي عبد السلام بنمشيش و بناء المرافق الضرورية لمئات الاف الزوار من مراحيض و سكن و امن طيلة السنة و ليس فقط في الموسم و تكثيف وسائل النقل اليه من المدن المجاورة مع توسعة الطريق اليه فهي لا تقبل المرور الا لشاحنة و سيارة و احدة و تعرف العديد من الحوادث/مولاي عبد السلام بن مشيش حفيدرسول الله صلى الله عليه و اله و كراماته عليه السلام و مرقده الشريف في جبل العلم في دائرة بني عروس التابعة لاقليم العرائش كما انه يمكن الوصول اليه من تطوان و من شفشاون بواسطة الطاكسي للعلم ازيد من 200 الف شخص امواج بشرية من كل بقاع العالم يحضرون موسمه و يزورونه طيلة السنة للانتفاع ببركاته و دعاء الله في مقر ضريحه اللهم ارزقنا و لجميع محبي اهل البيت زيارته في عافية و سعادة و هناء و قضاء الحوائج كلها عاجلا


 
 من دعاء القطب عبد السلام بن مشيش

"اللهم ألق على من زينتك و محبتك و كرامتك ما يبهر القلوب ، و تذهل به النفوس، و تخضع له الرقاب، و تبرق له الأبصار و تبرأ له الأفكار و يخضع كل متكبر جبار، ظلام كفار، يا عزيز يا جبار، يا الله يا واحد يا أحد يا قهار، اللهم احفظنى بما حفظت به نظام الموجودات و اكسنى درا من كفايتك، و قلدنى سيفا من نصرتك و حمايتك و توجنى بتاج عزك و كرامتك، و ركبنى مركب النجاة فى الحياة و الممات و امددنى بجيش من رفاق أسمائك القاهرات تقهر بها عنى من أرادنى بسوء من جميع الموجودات يا جبار، يا واحد يا قهار"



(كنت يده التى يبطش بها)

و ذات يوم نظر (مولانا عبد السلام) إلى زرعه (غير كلأ) أنعاما تأكله و حولها رجل يرعاها فناداه أن يرجع ماشيته فأبى الرجل، فدعا عليه فإذا بصخرة صرفت عليه بإذن الله – تعالى – فلم يظهر له أثر! حينئذ أسرع مولانا عبد السلام و مشى إلى أخيه الأكبر سيدي موسى الرضى، فقص عليه الحديث فأجابه أخوه سيدي موسى الرضى نظما فى أبيات .... و بكيا



كرامة قبل شهادته عليه السلام 

و قصدوا القطب الكامل مولانا عبد السلام بن مشيش فوجدوه قائما فى الصلاة و هو يركع و يسجد لله الكبير المتعال فى وسط حجرة يقال لها حجرة أبى ساشية ___ (ما زالت تحمل هذا الإسم إلى يومنا هذا و هي على مقربة من ضريحه) و هي على جهة ___ الغرب من الروضة المباركة قريبا منها فأخذ الملعون أبو الطواجين سيفه و ضرب القطب مولانا عبد السلام بن مشيش فلم يؤثر فيه قليلا و لا كثيرا فتعالى به الحجر نحو السماء حتى غاب عن أعين الناظرين فضربه ثانية ففعل به الحجر فلم يؤثر فيه شيئا ففعل الحجر مثل ما فعله به أولا فضربه ثالثة ففعل به الحجر كذلك فصار يضربه المرة بعد المرة فلم يأخذ منه شيئا فسمع قومه نداء السيف الذي كان بيده: "اللهم أذهب الحر منى و القطع فى الحين و اجعلنى نارا لأبى الطواجين يوم لا ينفع مال و لا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم ....

+++++++++++++
 ومن كراماته التي رواها عنه تلميذه، قوله: "كنت يوما بين يدي الأستاذ، فقلت في نفسي: ليت شعري هل يعلم الشيخ اسم الله الأعظم؟ فقال ولد الشيخ وهو في آخر المكان الذي أنا فيه: يا أبا الحسن، ليس الشأن من يعلم الاسم، الشأن من يكون هو عين الاسم. فقال الشيخ، من صدر المكان أصاب وتفرس فيك ولدي".، ومنها أن زُفّت ولادته لسيدي عبد القادر الجيلاني، رضي الله عنه، عبر بهاتف رباني، جاء فيه: "ارفع رجلك عن أهل المغرب، فإن قطب المغرب قد ولد في هذا اليوم -أي سيدي عبد السلام ابن مشيش- وكان إذا هلّ هلال رمضان، يمتنع عن ثدي أمه، فإذا أذن المغرب قاربه، وارتضع منه". "وكان صاحب جذب لا يصل إليه مريد صادق ويتجرد من علمه وعمله، إلا رقاه ووصله إلى ربه".
بعض المراجع
- طبقات الشاذلية الكبرى، ص: 59.

- سلوة الأنفاس، إدريس الكتاني، تحقيق: عبد الله الكامل وحمزة بن محمد الطيب ومحمد حمزة علي الكتاني، دار الثقافة ، ط1/2004، 1/6
++++++++++++++++++++++++++++++++++.

كان ليس  فقط زاهدا متعبدا على رأس جبل، كان  كذلك رجل مقاومة وجهاد، وقد اختار ذلك المكان القصي في جبل «العلَم» ليس للبعد عن الدنيا، بل لأنه مكان استراتيجي يرصد تحركات الجيوش  البرتغالية والإنجليزية، خصوصا الجيوش التي تنزل على شواطئ المحيط الأطلسي وتحاول التوغل برا، وهي محاولات كانت مستمرة خلال مختلف مراحل القرن الثالث عشر الميلادي، حيث تعاظمت الأطماع الأجنبية تجاه المغرب، لذلك كان مكان تعبده وتصوفه بمثابة قلعة مراقبة جوية، خصوصا وأن جبل «العلَم» يوجد على مرتفع يخيل لمن يصعده أنه يركب فوق السحاب.كان مولاي عبد السلام رجلا عمليا وواقعيا، ولم يكن من أولئك الزهاد المتصوفة الذين ينتظرون أن يجود الآخرون عليهم بالقوت والكلأ. فقد كان يقسم وقته بين ثلاث، كان يفلح الأرض ويزرعها ليأكل منها، وكان يجاهد ضد المستعمرين الأوروبيين ويقود المجاهدين نحو المعارك، وبعد ذلك يجلس متفرغا للعبادة وطلب العلم

نسبه وولادتههو عبد السلام بن سليمان بن أبي بكر بن علي بن بو حرمة بن عيسى بن سلام العروس بن أحمد مزوار بن علي حيدرة بن محمد بن إدريس الثاني بن إدريس الأول بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب الهاشمي القرشي.

حياته


وُلد ببني عروس قرب العرائش بمسافة 71 كلم، تعلم في الكتّاب فحفظ القرآن الكريم وسنه لا يتجاوز الثانية عشر ثم أخذ في طلب العلم. كان يعمل في فلاحة الأرض كباقي سكان المنطقة، ولم يكن متكلا على غيره في تدبير شؤون معاشه. تزوّج من ابنة عمه يونس وأنجب منها أربعة ذكور هم: محمد وأحمد وعلي وعبد الصمد وبنتا هي فاطمة.
+++++++++++
قال مولاي عبد السلام بن مشيش: ت 625هـ
قال الإمام مولاي عبد السلام بن مشيش: ت 625هـ
- لا تنقل قدميك إلا حيث ترجو ثواب الله، ولا تجلس إلا حيث تأمن غالبا من معصية الله، ولا تصحب إلا من تستعين به على طاعة الله، ولا تصطف لنفسك إلا من تزداد به يقينا (وَقَلِيلٌ مَا هُمْ).[1]
- سيئتان قل ما ينفع معهما كثرة الحسنات: السخط لقضاء الله، والظلم لعباد الله، وحسنتان قل ما يضر معهما كثرة السيئات: الرضا بقضاء الله، والصفح عن عباد الله.[2]
- أربعة من كن فيه احتاج الخلق إليه وهو غني عن كل شيء: المحبة لله تعالى، والغنى بالله، والصدق، واليقين. الصدق في العبودية، واليقين بأحكام الربوبية، (وَمَن أَحْسَنُ مِنَ اللهِ حُكْماً لِقَوْمٍ يُوقِنُون).[3]
- عليك بالزهد في الدنيا، والتوكل على الله، فإن الزهد في الدنيا أصل الأعمال، والتوكل على الله رأس في الأحوال.[4]
- إلزم بابا واحدا تفتح لك الأبواب، واخضع لسيد واحد تخضع لك الرقاب، قال تعالى: (وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إلاّ عِنْدَنَا خَزَائِنُه)، (فَأَيْنَ تَذْهَبُون).[5]
- لا تتهم الله في شيء، وعليك بحسن الظن به في كل شيء، فلا معنى للخوف من شيء، لأنه: عند كل شيء، ومع كل شيء، وفوق كل شيء، وتحت كل شيء، وقريب من كل شيء، ومحيط بكل شيء.[6]
- الزم الطهارة من الشرك، كلما أحدثت تطهرت من دنس حب الدنيا، وكلما ملت إلى الشهوة، أصلحت بالتوبة ما أفسدت بالهوى أو كدت.[7]
- لا تصحب من يؤثر نفسه عليك فإنه لئيم، ولا من تؤثر نفسك عليه فإنه قل ما يدوم.[8]
- أفضل الأعمال أربعة بعد أربعة: المحبة لله، والرضا بقضاء الله، والزهد في الدنيا، والتوكل على الله، هذه أربعة، وأما الأربعة الأخرى: القيام بفرائض الله، والاجتناب لمحارم الله، والصبر على ما لا يعني، والورع من كل شيء يلهي.[9]

الهوامش:

[1] - سلسلة أعيان من شيوخ الشاذلية بالمغرب، دار الكتب العلمية، ط1، 2006م، تحقيق: محمد بن محمد المهدي التمسماني، ص: 40/2.
[2] - نفسه، ص: 41.
[3] - نفسه، ص: 42.
[4] -القطب الشهيد عبد السلام بن مشيش، للدكتورعبد الحليم محمود، دار المعارف،القاهرة،1997م، ص: 72.
[5] - نفسه، ص: 104.
[6] - نفسه، ص: 105.
[7] - نفسه، ص: 107.
[8] - نفسه، ص: 112.
[9] - نفسه، ص: 114-115.





احفاد العلامة عبد السلام بن مشيش

اولاد ابن عبد الوهاب
اولاد سيدي احمد التيدي
اولاد المودن بأدياز
اولاد ابن القاسم بن مبخوث
اولاد السيد علي الشريف
اولاد موسى بن مسعود بمراكش
اولاد الشعل هم اولاد موسى
اولاد عيسى بتاكزرت وغيرها
اولاد العربي الدرقاوي اي اولاد علي بن احمد بن محمد بن عيسى بن موسى بن سليمان ابن عبد الكريم  بن ابخوث اولاد اخي علي
اولاد الفقيه السيد عبد السلام المرابط لقبا
اولاد المجيباح وهم اولاد الوافي
اولاد ابن راشد
اولاد الشنتوف
اولاد حمو
اولاد ابن حليمة
اولاد الخراز
اولاد الفرليوي
اولاد مرون
اولاد الطريباق
اولاد افيلال
اولاد البغوري
اولاد الردام
اولاد ابن طالب
اولاد ابن الفضيل بن عيسى
اولاد ابن عبد الله
اولاد محمد البحار لقبا
اولاد ابن الطيب
اولاد العربي بن احمد
اولاد الجبيلي
ومن شرفاء المولى عبد السلام بن مشيش ايضا
اولاد ابن الشريف بمدشر طردان واولاد السيد عبد الوهاب ابن عبد الكريم واولاد الطاهر.
وقد جاءت توضيحات احرى في بعض التقاييد والكتب منها
اولاد العربي بن احمد
اولاد الهاشمي
اولاد ابن الطيب العلميون
اولاد القصري
اولاد الصيد
اولاد اللهيوي
الشرفاء المنوفيون با الحجاز
اولاد الحوبيك
اولاد ابخوث بن ابراهيم
اولاد يوسف بن عبد الوهاب
اولاد عبد السلام بن علي
اولاد مجمد بن عبد الوهاب
اولاد محمد بن عمر الوهابي
اولاد الحاج بركة
اهل غير وزيم
اهل حومة السوق بشفشاون
الشرفاء الشفشاونيون بفاس
اولاد السيد علال بن الحاج محمد بمدينة زرهون
الولي الصالح سيدي عيسى دفين أفرنو
اولاد التهامي بن احمد بن محمد بن عمر
اولاد الطاهر بن احمد بن محمد بن عمر
اولاد المقدم العلميون
اولاد سيدي علال بن عبد السلام ومنهم
اولاد بن يعقوب واولاد الحسين واولاد سعيد واولاد احمد ابن علي الدين منهم بمراكش وشفشاون
اولاد اياو
الشرفاء الركيبيون الصحراويون
الشرفاء الترغيون
الصمديون ابناء سيدي عبد الصمد
اولاد احمد ومنهم
اولاد ابن جيد
اولاد اعبيدو
اولاد ابن علي
اولاد ابن لحسن
اولاد ابن الحاج
اولاد ابن القاسم بن مبخوث مرون
الشرفاء المعروفون با العلالقيين
اولاد الفاسي العلميون
اهل دار الفقيه بن الحاج
اهل دار محمد بن محمد بن عمر
اولاد بحرمة العبدسلاميون
اهل دار عم عبد السلام بن علي




من ديوان السيد احمد بن احمد بن عمر بن عبد الوهاب مخطوط قديم



المرجع كتاب الفهرس في عمود نسب الادارسة للمريني العياشي

ابعث اليهم جميعا بهذه الهدية

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire