صلوات الله و سلامه عليك يا ايها الشهيد عبد الله المحض

صلوات الله و سلامه عليك يا ايها الشهيد عبد الله المحض

عدد الزيارات من لوحة التحكم في الموقع

4 nov. 2017

دعاؤه عليه السلام في المناجاة المعروفة بالإنجيلية الطويلة


دعاؤه عليه السلام في المناجاة المعروفة بالإنجيلية الطويلة

 بسم الله الرحمن الرحيم اللهم بذكرك أستفتح مقالي، وبشكرك أستنجح سؤالي، وعليك أتوكل (1) في كل أحوالي، وإياك آمل (2) فلا تخيب آمالي. اللهم بذكرك أستعيذ وأعتصم (3) وبركنك ألوذ وأتحزم، وبقوتك أستجير وأستنصر، وبنورك أهتدي وأستبصر وإياك أستعين وأعبد، وإليك أقصد وأعمد، وبك أخاصم وأجادل، ومنك أطلب ما أحاول، فأعني يا خير المعينين، وقني المكاره كلها يا رجاء المؤمنين. الحمد لله المذكور بكل لسان، المشكور على كل إحسان، المعبود في كل مكان، مدبر الأمور، ومقدر الدهور، والعالم بما تجنه (4) البحور، وتكنه (5) الصدور، ويخفيه الظلام، ويبديه النور الذي حار في علمه العلماء، وسلم لحكمه الحكماء، وتواضع لعزته العظماء، وفاق بسعة فضله الكرماء، وساد (6) بعظيم حلمه الحلماء، والحمد لله الذي لا يخفر من انتصر بذمته، ولا يقهر من استتر بعظمته
(هامش)
1 - توكلي خ . 2 - وأنت أملي خ . 3 - أعتصم: أمتنع. 4 - تجنه: تستره. 5 - تكنه: تخفيه. 6 - ساد: شرف ومجد.
ص 436
ولا يكدي (7) من أذاع شكر نعمته، ولا يهلك من تغمده (8) برحمته ذي المنن التي لا يحصيها العادون، والنعم التي لا يجازيها المجتهدون والصنائع التي لا يستطيع دفعها الجاحدون، والدلائل التي يستبصر بنورها الموجودون، أحمده جاهرا بحمده، شاكرا لرفده، حمد موفق لرشده، واثق بوعده (9) له الشكر الدائم، والأمر اللازم. اللهم إياك أسأل، وبك أتوسل، وعليك أتوكل، وبفضلك أغتنم، وبحبلك أعتصم، وفي رحمتك أرغب، ومن نقمتك أرهب، و بعونك (10) أستعين، ولعظمتك أستكين. اللهم أنت الولي المرشد، والغني المرفد، والعون المؤيد، الراحم الغفور، والعاصم المجير، والقاصم المبير (11) والخالق الحكيم (12) والرازق الكريم، والسابق القديم. علمت فخبرت، وحلمت فسترت، ورحمت فغفرت، وعظمت فقهرت، وملكت فاستأثرت (13) وأدركت فاقتدرت، وحكمت فعدلت، وأنعمت فأفضلت، وأبدعت فأحسنت، وصنعت فأتقنت، وجدت فأغنيت، وأيدت (14) فكفيت، وخلقت فسويت، ووفقت فهديت.
(هامش)
7 - يكدي الرجل: يقل خيره. 8 - تغمده: غشيه. 9 - بعدله خ . 10 - بقوتك خ . 11 - مبير: مهلك. 12 - الحليم خ . 13 - استأثر: أستبد. 14 - أيدت: قويت.
ص 437
بطنت الغيوب (15) فخبرت مكنون (16) أسرارها، وحلت بين القلوب وبين تصرفها على اختيارها، فأيقنت البرايا أنك مدبرها وخالقها، وأذعنت (17) أنك مقدرها ورازقها، لا إله إلا أنت تعاليت عما يقول الظالمون علوا كبيرا. اللهم إني أشهدك وأنت أقرب الشاهدين، وأشهد من حضرني من ملائكتك المقربين، وعبادك الصالحين، من الجنة والناس أجمعين. أني أشهد بسريرة زكية، وبصيرة من الشك برية، شهادة أعتقدها بإخلاص وإيقان، وأعدها طمعا في الخلاص والأمان، أسرها تصديقا بربوبيتك، وأظهرها تحقيقا لوحدانيتك (18) لا أصد عن سبيلها، ولا ألحد في تأويلها، إنك أنت الله ربي لا أشرك بك أحدا، ولا أجد من دونك ملتحدا (19) لا إله إلا الله وحده لا شريك له، الواحد الذي لا يدخل في عدد، والفرد الذي لا يقاس بأحد، علا عن المشاكلة والمناسبة (20) وخلا من الأولاد والصاحبة، سبحانه من خالق ما أصنعه، ورازق ما أوسعه، وقريب ما أرفعه، ومجيب ما أسمعه، وعزيز ما أمنعه له المثل الأعلى في السماوات والأرض وهو العزيز الحكيم (21 ).
(هامش)
15 - بطنت الغيوب: عرفت باطنها. 16 - مكنون: مستور. 17 - أذعنت: أقرت واعترفت. 18 - بربوبيتك خ . 19 - ملتحد: ملجأ. 20 - المناسبة: المماثلة والمشابهة. 21 -.
ص 438
وأشهد أن محمدا نبيه المرسل، ووليه المفضل، وشهيده المعدل (22) المؤيد بالنور المضي، والمسدد بالأمر المرضي، بعثه بالأوامر الشافية، والزواجر الناهية، والدلائل الهادية، التي أوضح برهانها، وشرح بيانها (23) في كتاب مهيمن على كل كتاب، جامع لكل رشد وصواب، فيه نبأ القرون (24) وتفصيل الشؤون، وفرض الصلاة والصيام، والفرق بين الحلال والحرام، فدعى إلى خير سبيل، وشفى من هيام الغليل، حتى علا الحق وظهر، وزهق الباطل وانحسر (25) صلى الله عليه وآله صلاة دائمة ممهدة، لا تنقضي لها مدة، ولا تنحصر لها عدة. اللهم صل على محمد وآل محمد ما جرت النجوم في الأبراج وتلاطمت البحور بالأمواج، وما ادلهم ليل داج (26) وأشرق نهار ذو ابتلاج (27) وصل عليه وآله ما تعاقبت الأيام، وتناوبت الأعوام، وما خطرت الأوهام، وتدبرت الأفهام، وما بقي الأنام. اللهم صل على محمد خاتم الأنبياء، وآله البررة الأتقياء، وعلى عترته النجباء الخيرة الأصفياء، صلاة مقرونة بالتمام والنماء، وباقية بلا فناء ولا انقضاء. اللهم رب العالمين، وأحكم الحاكمين، وأرحم الراحمين
(هامش)
22 - المعدل: المزكى: 23 - تبيانها خ . 24 - القرون: الأزمنة الماضية. 25 - انحسر: زال. 26 - داج: مظلم. 27 - ذو ابتلاج: ذو ضياء.
ص 439
أسألك من الشهادة أقسطها (28) ومن العبادة أنشطها، ومن الزيادة أبسطها، ومن الكرامة أغبطها، ومن السلامة أحوطها، ومن الأعمال أوسطها (29) ومن الآمال أوفقها، ومن الأقوال أصدقها، ومن المحال أشرفها، ومن المنازل ألطفها، ومن الحياطة أكنفها (30) ومن الرعاية أعطفها، ومن العصمة أكفاها، ومن الراحة (31) أشفاها، ومن النعمة أوفاها، ومن الهمم أعلاها، ومن القسم أسناها (32) ومن الأرزاق أغزرها، ومن الأخلاق أطهرها، ومن المذاهب أقصدها (33) ومن العواقب أحمدها، ومن الأمور أرشدها، ومن التدابير أوكدها (34) ومن الجدود (35) أسعدها، ومن الشؤون أعودها (36) ومن الفوائد أرجحها، ومن العوائد أنجحها، ومن الزيادات أتمها، ومن البركات أعمها، ومن الصالحات أعظمها. اللهم إني أسألك قلبا خاشعا زكيا، ولسانا صادقا عليا، ورزقا واسعا هنيا، وعيشا رغدا مريئا. وأعوذ بك من ضنك المعاش، ومن شر كل ساع وواش، وغلبة الأضداد والأوباش (37) وكل قبيح باطن أو فاش. وأعوذ بك من دعاء محجوب، ورجاء مكذوب، وحياء مسلوب
(هامش)
28 - أقسطها: أعدلها. 29 - أقسطها خ . 30 - أكنفها: أحفظها. 31 - الرحمة خ . 32 - أسناها: أرفعها. 33 - أقصدها: أرشدها. 34 - أوكدها: أوثقها. 35 - الجدود الحظوظ. 36 - أعودها: أنفعها. 37 - الأوباش: سفلة الناس.
ص 440
وإخاء معبوب (38) واحتجاج مغلوب، ورأي غير مصيب. اللهم أنت المستعان والمستعاذ، وعليك المعول وبك الملاذ، فأنلني لطائف مننك فإنك لطيف، ولا تبتلني بمحنك فإني ضعيف، وتولني بعطف تحننك (39) يا رؤوف، يا من آوى (40) المنقطعين إليه، وأغنى المتوكلين عليه، جد (41) بغناك على فاقتي، ولا تحملني فوق طاقتي. اللهم اجعلني من الذين جدوا (42) في قصدك فلم ينكلوا (43) وسلكوا الطريق إليك فلم يعدلوا، واعتمدوا عليك في الوصول حتى وصلوا، فرويت قلوبهم من محبتك، وأنست نفوسهم بمعرفتك، فلم يقطعهم عنك قاطع، ولا منعهم عن بلوغ ما أملوه لديك مانع، فهم فيما اشتهت أنفسهم خالدون لا يحزنهم الفزع الأكبر وتتلقاهم الملائكة هذا يومكم الذي كنتم توعدون (44). اللهم لك قلبي ولساني، وبك نجاتي وأماني، وأنت العالم بسري وإعلاني، فأمت قلبي عن البغضاء، وأصمت لساني عن الفحشاء، وأخلص سريرتي عن (45) علائق الأهواء، واكفني (46) بأمانك من عوائق الضراء. واجعل سري معقودا على مراقبتك، وإعلاني موافقا لطاعتك،
(هامش)
38 - العبية: الكبر والفخر. 39 - محبتك خ . 40 - أدنى خ . 41 - جد: تفضل وتكرم. 42 - جدوا: اجتهدوا. 43 - ينكلوا: يضعفوا. 44 - *. 45 - سريرتي وعلانيتي من خ . 46 - واكنفني خ .
الصفحة السابقة الصفحة التالية
الصحيفة السجادية الجامعة لأدعية الإمام زين العابدين

ص 441

وهب لي جسما روحانيا، وقلبا سماويا، وهمة متصلة بك، ويقينا صادقا في حبك، وألهمني من محامدك أمدحها، وهب لي من فوائدك أسمحها، إنك ولي الحمد والمستولي على المجد. يا من لا ينقص ملكوته عصيان المتمردين، ولا يزيد جبروته إيمان الموحدين، إليك أستشفع بقديم كرمك، أ لا تسلبني ما منحتني من جسيم نعمك، واصرفني بحسن نظرك لي عن ورطة المهالك، وعرفني بجميل اختيارك لي منجيات المسالك. يا من قربت رحمته من المحسنين، وأوجب عفوه للأوابين، بلغنا برحمتك غنائم البر والاحسان، وجللنا بنعمتك ملابس العفو والغفران، وأصحب رغباتنا بحياء يقطعها عن الشهوات، واحش (47) قلوبنا نورا يمنعها من الشبهات، وأودع نفوسنا خوف المشفقين من سوء الحساب، ورجاء الواثقين بتوفير الثواب، فلا نغتر بالإمهال ولا نقصر في صالح الأعمال، ولا نفتر عن التسبيح بحمدك في الغدو والآصال. يا من آنس العارفين بطول (48) مناجاته، وألبس الخائفين ثوب موالاته. متى فرح من قصدت سواك همته؟! ومتى استراح من أرادت غيرك عزيمته؟! ومن ذا الذي قصدك بصدق الإرادة فلم تشفعه في
(هامش)
47 - إحش: املأ. 48 - بطيب خ .
ص 442
مراده؟! أم من ذا الذي أعتمد عليك في أمره فلم تجد (49) بإسعاده؟! أم من ذا الذي استرشدك فلم تمنن بإرشاده؟! اللهم عبدك الضعيف الفقير، ومسكينك اللهيف المستجير، عالم أن في قبضتك أزمة التدبير، ومصادر المقادير عن إرادتك وأنك (50) قد أقمت بقدسك حياة لكل شيء، وجعلته نجاة لكل حي، فارزقه من حلاوة مصافاتك ما يصير به إلى مرضاتك، وهب له من خشوع التذلل وخضوع التبتل في رهبة الاخبات (51) وسلامة المحيا والممات، ما تحضره به كفاية المتوكلين، وتميره به رعاية المكفولين، وتعيره (52) به ولاية المتصلين المقبولين. يا من هو أبر بي من الوالد الشفيق، وأقرب إلي من الصاحب اللزيق (53). أنت موضع أنسي في الخلوة إذا أوحشني المكان، ولفظتني (54) الأوطان، وفارقتني الألاف (55) والجيران، وانفردت في محل ضنك قصير السمك (56) ضيق الضريح (57) مطبق الصفيح، مهول (58) منظره، ثقيل مدره، مستقلة (59) بالوحشة عرصته، مغشاة بالظلمة ساحته، على غير مهاد ولا وساد، ولا تقدمة زاد، ولا اعتداد لمعاد،
(هامش)
49 - تجد: تتكرم. 50 - وأنت خ . 51 - الاخبات: الخشوع والتواضع. 52 - وتعزه خ . 53 - الرفيق خ . 54 - لفظتني: أبعدتني. 55 - الأهل خ . الألاف: الأحبة. 56 - السمك: الإرتفاع. 57 - المخرج خ . 58 - * *. 59 - مخلاة خ .
ص 443
فتداركني برحمتك التي وسعت الأشياء أكنافها (60) وجمعت الأحياء أطرافها، وعمت البرايا (61) ألطافها وعد علي بعفوك يا كريم، ولا تؤاخذني بجهلي يا رحيم، اللهم ارحم من اكتنفته سيئاته، وأحاطت به خطيئاته، وحفت به جناياته، بعفوك ارحم من ليس له من عمله شافع، ولا يمنعه من عذابك مانع، ارحم الغافل عما أضله، والذاهل عن الأمر الذي خلق له، ارحم من نقض العهد وغدر، وعلى معصيتك انطوى وأصر، وجاهرك بجهله وما استتر، ارحم من ألقى عن رأسه (62) قناع الحياء، وحسر (63) عن ذراعيه (64) جلبات الأتقياء، واجترأ على سخطك بارتكاب الفحشاء، فيا من لم يزل عفوا غفارا ارحم من لم يزل مسقطا عثارا (65). اللهم اغفر لي ما مضى مني، واختم لي بما ترضى به عني، واعقد عزائمي على توبة بك متصلة ولديك متقبلة، تقيلني بها عثراتي، وتستر بها عوراتي، وترحم بها عبراتي، وتجيرني بها إجارة من معاطب (66) انتقامك، وتنيلني بها المسرة بمواهب إنعامك، يوم تبرز الأخبار، وتعظم الأخطار، وتبلى الأسرار، وتهتك الأستار، وتشخص القلوب والأبصار يوم لا ينفع الظالمين معذرتهم ولهم اللعنة ولهم سوء
(هامش)
60 - أكنافها: جوانبها. 61 - البرايا: الخلق. 62 - وجهه خ . 63 - حسر: كشف. 64 - رأسه خ . 65 - عثارا: كثير الزلل. 66 - معاطب: مهالك.
ص 444
الدار (67) إنك معدن الآلاء والكرم، وصارف اللاواء (68) والنقم، لا إله إلا أنت عليك أعتمد وبك أستعين، وأنت حسبي وكفى بك وكيلا. يا مالك خزائن الأقوات وفاطر أصناف البريات، وخالق سبع طرائق مسلوكات من فوق سبع أرضين مذللات، العالي في وقار العز والمنعة، والدائم في كبرياء الهيبة والرفعة، والجواد بنيله (69) على خلقه من سعة، ليس له حد ولا أمد، ولا يدركه تحصيل ولا عدد، ولا يحيط بوصفه أحد. الحمد لله خالق أمشاج النسم (70) ومولج الأنوار في الظلم، ومخرج الموجود من العدم، والسابق الأزلية بالقدم، والجواد على الخلق بسوابغ النعم، والعواد عليهم بالفضل والكرم، الذي لا يعجزه كثرة الإنفاق، ولا يمسك خشية الاملاق، ولا ينقصه إدرار الأرزاق، ولا يدرك بأناسي الأحداق (71) ولا يوصف بمضامة (72) ولا افتراق. أحمده على جزيل إحسانه، وأعوذ به من حلول خذلانه، وأستهديه بنور برهانه، وأومن به حق إيمانه. وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، الذي عم الخلائق جدواه (73) وتم حكمه فيمن أضل منهم وهداه، وأحاط علما بمن
(هامش)
67 - *. 68 - اللاواء: الشدة. 69 - نيله: عطائه. 70 - أمشاج النسم: أخلاط الخلق. 71 - * *. 72 - مضامة: اجتماع. 73 - جدواه: عطاؤه.
ص 445
أطاعه وعصاه، واستولى على الملك بعز أبد فحواه، فسبحت له السماوات وأكنافها، والأرض وأطرافها، والجبال وأعرافها (74) والشجر وأغصانها، والبحار وحيتانها، والنجوم في مطالعها، والأمطار في مواقعها، ووحوش الأرض وسباعها، ومدد الأنهار وأمواجها، وعذب المياه وأجاجها، وهبوب الرياح (75) وعجاجها وكل ما وقع عليه وصف وتسمية، أو يدركه حد يحويه مما يتصور في الفكر، أو يتمثل بجسم أو قدر، أو ينسب إلى عرض أو جوهر (76) من صغير حقير، أو خطير كبير، مقرا له بالعبودية خاشعا، معترفا له بالوحدانية طائعا، مستجيبا لدعوته خاضعا، متضرعا لمشيته متواضعا، له الملك الذي لا نفاد لديموميته ولا انقضاء لعدته (7 7). وأشهد أن محمدا عبده الكريم، ورسوله الطاهر المعصوم، بعثه والناس في غمرة (78) الضلالة ساهون، وفي غرة (79) الجهالة لا هون، لا يقولون صدقا ولا يستعملون حقا، قد اكتنفتهم القسوة، وحقت عليهم الشقوة، إلا من أحب الله إنقاذه، ورحمه وأعانه، فقام محمد صلوات الله عليه وآله فيهم مجدا في إنذاره، مرشدا لأنواره، بعزم ثاقب (80) وحكم واجب، حتى تألق شهاب الإيمان، وتفرق حزب الشيطان
(هامش)
74 - أعرافها: قممها. 75 - الريح خ . 76 - وكل ما وقع عليه وهم أو حس أو حواه نوع أو جنس مما يتصور في فكر أو يعرف بحد أو قدر أو ينسب إلى عرض أو جوهر خ . * *. 77 - لمدته خ . 78 - غمرة: حيرة. 79 - غرة: غفلة. 80 - ثاقب: نافذ.
ص 446
وأعز الله جنده، وعبد وحده. ثم اختاره الله فرفعه إلى زوج جنته، وفسيح كرامته، فقبضه تقيا زكيا راضيا مرضيا طاهرا نقيا وتمت كلمة ربك صدقا وعدلا لا مبدل لكلماته وهو السميع العليم (81) صلى الله عليه وعلى آله وأقربيه، وذوي رحمه ومواليه، صلاة جليلة جزيلة، موصولة مقبولة، لا انقطاع لمزيدها، ولا اتضاع لمشيدها، ولا امتناع لصعودها، تنتهي إلى مقر أرواحهم، ومقام فلاحهم، فيضاعف الله لهم تحياتها، ويشرف لديهم صلواتها، فتتلقاهم مقرونة بالروح والسرور، محفوفة (82) بالنضارة والنور، دائمة بلا فناء (83) ولا فتور. اللهم اجعل أكمل صلواتك وأشرفها، وأجمل تحياتك وألطفها، وأشمل بركاتك وأعطفها، وأجل هباتك وأرأفها على محمد خاتم النبيين وأكرم المرسلين المبعوث في الأميين، وعلى أهل بيته الأصفياء الطاهرين، وعترته النجباء المختارين، وشيعته الأوفياء الموازرين من أنصاره والمهاجرين، وأدخلنا في شفاعته يوم الدين مع من دخل في زمرته من الموحدين، يا أكرم الأكرمين ويا أرحم الراحمين. اللهم أنت الملك الذي لا يملك (84) والواحد الذي لا شريك لك، يا سامع السر والنجوى، ويا دافع الضر والبلوى، ويا كاشف
(هامش)
81 - *. 82 - محفوفة: محاطة. 83 - فاد خ . 84 - لا يهلك خ .
ص 447
العسر والبؤسى، وقابل العذر والعتبى ومسبل الستر على الورى (85) جللني من رأفتك بأمر (86) واق واشملني (87) من رعايتك بركن باق، وأوصلني بعنايتك إلى غاية السباق، واجعلني برحمتك من أهل الرعاية للميثاق، واعمر قلبي بخشية ذوي الاشفاق، يا من لم يزل فعله بي حسنا جميلا، ولم يكن بستره علي بخيلا، ولا بعقوبته علي عجولا، أتمم علي ما ظاهرت من تفضلك، ولا تؤاخذتي بما سترت علي عند نظرك (88). سيدي كم من نعمة ظللت لأنيق بهجتها لابسا، وكم أسديت عندي من يد قد طفقت (89) بهدايتها منافسا، وكم قلدتني من منة ضعفت قواي عن حملها، وذهلت (90) فطنتي عن ذكر فضلها، وعجز شكري عن جزائها، وضقت ذرعا بإحصائها، قابلتك فيها بالعصيان، ونسيت شكر ما أوليتني فيها من الاحسان، فمن أسوء حالا مني إن لم تتداركني بالغفران، وتوزعني شكر ما اصطنعت عندي من فوائد الامتنان؟! فلست مستطيعا لقضاء حقوقك إن لم تؤيدني بصحة (91) توفيقك. سيدي لولا نورك عميت عن الدليل، ولولا تبصيرك ضللت عن السبيل، ولولا تعريفك لم أرشد للقبول، ولولا توفيقك لم أهتد إلى
(هامش)
85 - الورى: الخلق. 86 - بأمن خ . 87 - وسمني خ . 88 - سترت بتطولك خ . 89 - طفقت: ابتدأت، أخذت. 90 - ذهلت: غفلت، نسيت. 91 - بصحبة خ .
ص 448
معرفة التأويل. فيا من أكرمني بتوحيده، وعصمني عن الضلالة بتسديده، وألزمني إقامة حدوده، لا تسلبني ما وهبت لي من تحقيق معرفتك، وأحيني بيقين أسلم به من الإلحاد في صفتك، يا خير من رجاه الراجون، وأرأف من لجأ إليه اللاجون، وأكرم من قصده المحتاجون، ارحمني إذا انقطع معلوم عمري، ودرس (92) ذكري، وانمحى أثري، وبوئت (93) في الضريح مرتهنا بعملي، مسؤولا عما أسلفته من فارط زللي، منسيا كمن نسي من الأموات ممن كان قبلي. رب سهل لي توبة إليك، وأعني عليها، واحملني على محجة الاخبات (94) لك، وأرشدني إليها، فإن الحول والقوة بمعونتك، والثبات والانتقال بقدرتك. يا من هو أرحم لي من الوالد الشفيق، وأبر بي من الولد الرفيق، وأقرب إلي من الجار اللصيق، قرب الخير من متناولي، واجعل الخيرة العامة (95) فيما قضيت لي، واختم لي بالبر والتقوى عملي، وأجرني (96) من كل عائق يقطعني عنك، وكل قول وفعل يباعدني منك، وارحمني رحمة تشفي بها قلبي من كل شبهة معترضة، وبدعة ممرضة.
(هامش)
92 - درس: انمحى. 93 - بوئت: أنزلت. 94 - محجة الاخبات: طريق الخشوع. 95 - التامة خ . 96 - أجرني: أنقذني.
ص 449
سيدي خاب رجاء من رجا سواك، وظفرت يدا من بحاجته ناجاك، وضل من العباد لكشف ضره (97) إلا إياك، أنت المؤمل في الشدة والرخاء، والمفزع في كل كربة وضراء، والمستجار به من كل فادحة ولأواء، لا يقنط من رحمتك إلا من تولى (98) وكفر، ولا ييأس من روحك إلا من عصى وأصر، أنت وليي في الدنيا والآخرة، توفني مسلما وألحقني بالصالحين. يا من لا يحرم زواره عطاياه، ولا يسلم من استجاره واستكفاه، أملي واقف على جدواك، ووجه طلبتي منصرف عمن (99) سواك، وأنت الملي بتيسير الطلبات، والوفي بتكثير الرغبات، فأنجح لي المطلوب من فضلك برحمتك، واسمح لي بالمرغوب فيه من بذلك بنعمتك. سيدي ضعف جسمي، ودق عظمي، وكبر سني، ونال الدهر مني، ونفدت مدتي، وذهبت شهوتي، وبقيت تبعتي، فجد بحلمك على جهلي، وبعفوك على قبيح فعلي، ولا تؤاخذني بما كسبت من الذنوب العظام في سالف الأيام. سيدي أنا المعترف بإساءتي، المقر بخطائي، المأسور بإجرامي المرتهن بآثامي، المتهور (100) بإساءتي، المتحير عن قصد طريقي انقطعت مقالتي، وضل (101) عمري، وبطلت حجتي في عظيم وزري،
(هامش)
97 - ضرهم خ . 98 - تولى: أعرض. 99 - عن خ . 100 - المتهور: اللامبالي. 101 - ضل: ضاع.
ص 450
فامنن علي بكريم غفرانك، واسمح لي بعظيم إحسانك، فإنك ذو مغفرة للطالبين، شديد العقاب للمجرمين. سيدي إن كان صغر في جنب طاعتك عملي، فقد كبر في جنب رجائك أملي. سيدي كيف أنقلب من عندك بالخيبة محروما وظني بك أنك تقلبني (102) بالنجاة مرحوما؟! سيدي لم أسلط على حسن ظني بك قنوط الآيسين، فلا تبطل لي صدق رجائي لك في الآملين. سيدي عظم جرمي إذ بارزتك باكتسابه، وكبر ذنبي إذ جاهرتك بارتكابه، إلا أن عظيم عفوك يسع المعترفين، وجسيم غفرانك يعم التوابين. سيدي إن دعاني إلى النار مخشي عقابك، فقد دعاني إلى الجنة مرجو ثوابك. سيدي إن أوحشتني الخطايا من محاسن لطفك، فقد آنسني اليقين بمكارم عطفك، وإن أنامتني الغفلة عن الاستعداد للقائك، فقد أيقظتني المعرفة بقديم آلائك، وإن عزب لبي عن تقديم ما (103) يصلحني، فلم يعزب إيقاني بنظرك إلي فيما ينفعني، وإن انقرضت بغير ما أحببت (104) من السعي أيامي، فبالإيمان أمضيت السالفات من أعوامي. سيدي جئت ملهوفا قد لبست عدم فاقتي، وأقامني مقام الأذلاء
(هامش)
102 - تقلبني: تصرفني. 103 - عزب عني تقديم لما خ . عزب لبي: بعد عقلي. 104 أوجبت خ .
ص 451
بين يديك ضر حاجتي. سيدي كرمت بكرمك فأكرمني إذ كنت من سؤالك، وجدت بمعروفك فاخلطني (105) بأهل نوالك. اللهم ارحم مسكينا لا يجيره إلا عطاؤك، وفقيرا لا يغنيه إلا جدواك. سيدي أصبحت على باب من أبواب منحك سائلا، وعن التعرض لسواك عادلا (106) وليس من جميل امتنانك رد سائل ملهوف، ومضطر لانتظار فضلك المألوف. سيدي إن حرمتني رؤية محمد صلى الله عليه وآله في دار السلام، وأعدمتني طوف (107) الوصائف والخدام، وصرف وجه تأميلي بالخيبة في دار المقام، فغير ذلك منتني نفسي منك، يا ذا الطول والإنعام. سيدي وعزتك لو قرنتني في الأصفاد، ومنعتني سيبك (108) من بين العباد، ما قطعت رجائي عنك، ولا صرفت وجه انتظاري للعفو منك. سيدي لو لم تهدني إلى الإسلام لضللت، ولو لم تثبتني إذا لزللت ولو لم تشعر قلبي الإيمان بك ما آمنت ولا صدقت، ولو لم تطلق لساني بدعائك ما دعوت، ولو لم تعرفني حقيقة معرفتك ما عرفت، ولو لم تدلني على كريم ثوابك ما رغبت، ولو لم تبين لي أليم عقابك ما رهبت، فأسألك سيدي توفيقي لما يوجب ثوابك، وتخليصي مما يكسب عقابك.
(هامش)
105 - فألحقني خ . 106 - عادلا: مائلا. 107 - طوائف خ . 108 - سيبك: عطاءك.
ص 452
سيدي إن أقعدني التخلف عن السبق مع الأبرار، فقد أقامتني الثقة بك على مدارج (109) الأخيار. سيدي كل مكروب إليك يلتجئ، وكل محزون إياك يرتجي، سمع العابدون بجزيل ثوابك فخشعوا، وسمع المولون (110) عن القصد بجودك فرجعوا، وسمع المجرمون بسعة رحمتك (111) فطمعوا، حتى ازدحمت عصائب العصاة من عبادك ببابك (112) وعجت إليك الألسن بأصناف الدعاء في بلادك، فكل أمل ساق صاحبه إليك محتاجا، وكل قلب تركه وجيب الخوف إليك مهتاجا (113). سيدي وأنت المسؤول الذي لا تسود لديه وجوه المطالب، ولم يردد راجيه فيزيله عن الحق إلى المعاطب. سيدي إن أخطأت طريق النظر لنفسي بما فيه كرامتها، فقد أصبت طريق الفرج (114) بما فيه سلامتها. سيدي إن كانت نفسي استعبدتني متمردة علي بما يرجيها (115) فقد استعبدتها الآن على ما ينجيها. سيدي إن أجحف بي زاد الطريق (116) في المسير إليك، فقد أوصلته بذخائر ما أعددته من فصل تعويلي (117) عليك. سيدي إذا ذكرت رحمتك ضحكت لها عيون مسائلي، وإذا ذكرت
(هامش)
109 - مدارج: طرق. 110 - المولون: المعرضون. 111 - وسمع المحرومون بسعة فضلك خ . 112 - استظهرها في البحار. 113 - مهتاجا: ثائرا. 114 - طريق المسألة إليك خ . 115 - على ما يرديها خ . 116 - * *. 117 - تعوي: اعتمادي.
ص 453
عقوبتك بكت لها جفون وسائلي. سيدي أدعوك دعاء من لم يدع غيرك في دعائه، وأرجوك رجاء من لم يقصد غيرك برجائه. سيدي وكيف أرد عارض تطلعي إلى نوالك، وإنما أنا في هذا الخلق أحد عيالك. سيدي كيف أسكت بالإفحام (118) لسان ضراعتي، وقد أقلقني ما أبهم علي من تقدير عاقبتي؟! سيدي قد علمت حاجة جسمي إلى ما قد تكفلت لي من الرزق أيام حياتي، وعرفت قلة استغنائي عنه بعد وفاتي، فيا من سمح لي به متفضلا في العاجل، لا تمنعنيه يوم حاجتي إليه في الآجل، فمن شواهد نعماء الكريم إتمام نعمائه، ومن محاسن آلاء الجواد إكمال آلائه. سيدي لولا ما جهلت من أمري لم أستقلك عثراتي (119) ولولا ما ذكرت من شدة التفريط لم أسكب عبراتي. سيدي فامح مثبتات العثرات بمسبلات العبرات، وهب كثير السيئات بقليل الحسنات. سيدي إن كنت لا ترحم إلا المجدين في طاعتك، فإلى من يفزع المقصرون؟! وإن كنت لا تقبل إلا من المجتهدين، فإلى من يلجأ الخاطئون؟! وإن كنت لا تكرم إلا أهل الاحسان فكيف يصنع المسيئون؟! وإن كان لا يفوز يوم الحشر إلا المتقون، فبمن يستغيث المذنبون؟!
(هامش)
118 - أفحمه: أسكته بالحجة. 119 - * *.
ص 454
سيدي إن كان لا يجوز على الصراط إلا من أجازته براءة عمله، فأنى بالجواز لمن لم يتب إليك قبل دنو أجله؟! وإن لم تجد إلا على من عمر بالزهد مكنون سريرته، فمن للمضطر الذي لم يرضه بين العالمين (120) سعي نقيته (121)؟! سيدي إن حجبت عن أهل توحيدك نظر تغمدك بخطيئاتهم أوقعهم (122) غضبك بين المشركين بكرباتهم. سيدي إن لم تنشلنا (123) يد إحسانك يوم الورود اختلطنا في الخزي يوم الحشر بذوي الجحود، فأوجب لنا بالاسلام مذخور هباتك، وأصف ما كدرته الجرائم بصفح صلاتك. سيدي ليس لي عندك عهد اتخذته، ولا كبير عمل أخلصته إلا أني واثق بكريم أفعالك، راج لجسيم إفضالك، عودتني من جميل تطولك عادة أنت أولى بإتمامها، ووهبت لي من خلوص معرفتك حقيقة أنت المشكور على إلهامها. سيدي ما جفت (124) هذه العيون لفرط بكائها، ولا جادت هذه الجفون بفيض مائها، ولا أسعدها نجيب الباكيات الثاكلات لفقد عزائها (125) إلا لما أسلفته من عمدها وخطائها، وأنت القادر سيدي على كشف غمائها. سيدي أمرت بالمعروف وأنت أولى به من المأمورين،
(هامش)
120 - العاملين خ . 121 - نقيته: خلاصة خاصته. 122 - أوبقهم خ . 123 - تشملنا خ . تنشلنا: تخلصنا. 124 - حنت خ . 125 - عزائها: صبرها.
ص 455
وحضضت (126) على إعطاء السائلين وأنت خير المسؤولين، وندبت (127) إلى عتق الرقاب وأنت خير المعتقين، وحثثت على الصفح عن المذنبين وأنت أكرم الصافحين. سيدي إن تلونا من كتابك سعة رحمتك، أشفقنا من مخالفتك، وفرحنا ببذل رحمتك، وإذا تلونا ذكر عقوبتك جددنا في طاعتك، وفرقنا (128) من أليم نقمتك، فلا رحمتك تؤمننا ولا سخطك يؤيسنا. سيدي كيف يتمنع من فيها من طوارق الرزايا، وقد رشق (129) في كل دار منها سهم من سهام المنايا؟! سيدي إن كان ذنبي منك قد أخافني، فإن حسن ظني بك قد أجارني، وإن كان خوفك قد أربقني (130) فإن حسن نظرك لي قد أطلقني. سيدي إن كان قد دنا مني أجلي ولم يقربني منك عملي، فقد جعلت الاعتراف بالذنب أوجه وسائل عللي. سيدي من أولى بالرحمة منك إن رحمت؟ ومن أعدل في الحكم منك إن عذبت؟ سيدي لم تزل برا بي أيام حياتي، فلا تقطع لطيف برك بي بعد وفاتي. سيدي كيف آيس من حسن نظرك بي بعد مماتي، وأنت لم تولني إلا جميلا في حياتي؟! سيدي عفوك أعظم من كل جرم، ونعمتك ممحاة لكل إثم.
(هامش)
126 - حضضت: حثثت. 127 - ندبت: دعوت. 128 - فرقنا: فزعنا. 129 - رشق: رمي. 130 - أوبقني خ . أربقني: قيدني.
ص 456
سيدي إن كانت ذنوبي قد أخافتني، فإن محبتي لك قد آمنتني، فتول من أمري ما أنت أهله، وعد بفضلك على من قد غمره جهله، يا من السر عنده علانية، ولا تخفى عليه من الغوامض خافية، فاغفر لي ما خفي على الناس من أمري، وخفف برحمتك من ثقل الأوزار ظهري. سيدي سترت علي ذنوبي في الدنيا ولم تظهرها، فلا تفضحني بها في القيامة، واسترها، فمن أحق بالستر يا ستار، ومن أولى منك بالعفو عن المذنبين يا غفار؟! إلهي جودك بسط أملي، وسترك قبل عملي، فسرني بلقائك عند اقتراب أجلي. سيدي ليس اعتذاري إليك اعتذار من يستغني عن قبول عذره، ولا تضرعي تضرع من يستنكف عن مسألتك لكشف ضره، فاقبل عذري يا خير من اعتذر إليه المسيئون، وأكرم من استغفره الخاطئون. سيدي لا تردني في حاجة قد أفنيت عمري في طلبها منك، ولا أجد غيرك معدلا بها عنك. سيدي لو أردت إهانتي لم تهدني، ولو أردت فضيحتي لم تسترني، فأدم امتاعي بما له هديتني، ولا تهتك عني ما به سترتني. سيدي لولا ما اقترفت من الذنوب ما خفت عقابك، ولولا ما عرفت من كرمك ما رجوت ثوابك، وأنت أكرم الأكرمين بتحقيق آمال الآملين، وارحم من استرحم في التجاوز عن المذنبين.
ص 457
سيدي ألقتني الحسنات بين جودك وإحسانك، وألقتني السيئات بين عفوك وغفرانك، وقد رجوت أن لا يضيع بين ذين وذين مسئ مرتهن بجريرته، ومحسن مخلص في بصيرته. سيدي إذا (131) شهد لي الإيمان بتوحيدك، ونطق لساني بتمجيدك، ودلني القرآن على فواضل جودك، فكيف لا يبتهج رجائي بتحقيق موعودك، ولا تفرح أمنيتي بحسن مزيدك؟! سيدي إن غفرت (132) فبفضلك، وإن عذبت فبعدلك، فيا من لا يرجى إلا فضله، ولا يخشى إلا عدله، امنن علي بفضلك، ولا تستقص علي في عدلك. سيدي أدعوك دعاء ملح لا يمل مولاه، وأتضرع إليك تضرع من أقر على نفسه بالحجة في دعواه، وخضع لك خضوع من يؤملك لآخرته ودنياه، فلا تقطع عصمة رجائي، واسمع تضرعي، واقبل دعائي، وثبت حجتي على ما أثبت من دعواي. سيدي لو عرفت اعتذارا من الذنب لأتيته، فأنا المقر بما أحصيته وجنيته، وخالفت أمرك فيه فتعديته، فهب لي ذنبي بالاعتراف، ولا تردني في طلبتي عند الانصراف. سيدي قد أصبت من الذنوب ما قد عرفت، وأسرفت على نفسي بما قد علمت، فاجعلني عبدا: إما طائعا فأكرمته، وإما عاصيا فرحمته.
(هامش)
131 - إن خ . 132 - عفوت خ .
ص 458
سيدي كأني بنفسي قد أضجعت في قعر حفرتها، وانصرف عنها المشيعون من جيرتها، وبكى عليها الغريب لطول غربتها، وجاد عليها بالدموع المشفق من عشيرتها، وناداها من شفير القبر ذوو مودتها، ورحمها المعادي لها في الحياة عند صرعتها، ولم يخف على الناظرين إليها فرط فاقتها، ولا على من قد رآها توسدت الثرى عجز حيلتها فقلت: ملائكتي فريد نأى (133) عنه الأقربون، وبعيد جفاه الأهلون ووحيد فارقه المال والبنون، نزل بي قريبا، وسكن اللحد غريبا، وكان لي في دار الدنيا داعيا، ولنظري له في هذا اليوم راجيا، فتحسن عند ذلك ضيافتي، وتكون أشفق علي من أهلي وقرابتي. إلهي وسيدي لو أطبقت (134) ذنوبي ما بين ثرى الأرض إلى أعنان السماء، وخرقت النجوم إلى حد الانتهاء، ما ردني اليأس عن توقع غفرانك، ولا صرفني القنوط عن انتظار رضوانك. سيدي قد ذكرتك بالذكر الذي ألهمتنيه، ووحدتك بالتوحيد الذي أكرمتنيه (135) ودعوتك بالدعاء الذي علمتنيه، فلا تحرمني برحمتك الجزاء الذي وعدتنيه، فمن النعمة لك علي أن هديتني بحسن دعائك، ومن إتمامها أن توجب لي محمود جزائك. سيدي أنتظر عفوك كما ينتظره المذنبون، ولست أياس من رحمتك التي يتوقعها المحسنون، إلهي وسيدي انهملت بالسكب
(هامش)
133 - نأى: بعد. 134 - أطبقت: غطت وعمت. 135 - ألزمتنيه خ .
ص 459
عبراتي، وحين ذكرت خطاياي وعثراتي، وما لها لا تنمهل وتجري وتفيض ماءها وتذري (136) ولست أدري إلى ما يكون مصيري! وعلى ما يتهجم (137) عند البلاغ مسيري! يا أنس كل غريب مفرد آنس في القبر وحشتي، ويا ثاني كل وحيد ارحم في الثرى طول وحدتي. سيدي كيف نظرك لي بين سكان الثرى؟ وكيف صنيعك بي في دار الوحشة والبلى؟ فقد كنت بي لطيفا أيام حياة الدنيا، يا أفضل المنعمين في آلائه، وأنعم المفضلين في نعمائه، كثرت أياديك فعجزت عن إحصائها، وضقت ذرعا في شكري لك بجزائها، فلك الحمد على ما أوليت من التفضل، ولك الشكر على ما أبليت من التطول. يا خير من دعاه الداعون، وأفضل من رجاه الراجون، بذمة الإسلام أتوسل إليك، وبحرمة القرآن أعتمد عليك، وبمحمد وأهل بيته أستشفع وأتقرب وأقدمهم أمام حاجتي إليك في الرغب والرهب. اللهم فصل على محمد وأهل بيته الطاهرين، واجعلني بحبهم يوم العرض عليك نبيها (138) ومن الأنجاس والأرجاس نزيها، وبالتوسل بهم إليك مقربا وجيها. يا كريم الصفح والتجاوز، ومعدن العوارف (139) والجوائز، كن عن ذنوبي صافحا متجاوزا، وهب لي من مراقبتك (140) ما يكون بيني وبين معصيتك حاجزا.
(هامش)
136 - تذري: تصب. 137 - * *. 138 - نبيها: شريفا. 139 - العوارف: العطايا. 140 - مراقبتك: النظر إلى عقابك، مخافتك.
ص 460
سيدي إن من تقرب منك (141) لمكين من موالاتك، وإن من تحبب إليك لقمين (142) بمرضاتك، وإن من تعرف بك لغير مجهول، وإن من استجار بك لغير مخذول. سيدي أتراك تحرق بالنار وجها طالما خر ساجدا بين يديك؟! أم تراك تغل إلى الأعناق أكفا طالما تضرعت في دعائها إليك؟! أم تراك تقيد بأنكال (143) الجحيم أقداما طالما خرجت من منازلها طمعا فيما لديك، منا منك عليها لا منا منها عليك؟! سيدي كم من نعمة لك علي قل لك عندها شكري! وكم من بلية ابتليتني بها عجز عنها صبري! فيا من قل شكري عند نعمه فلم يحرمني، وعجز صبري عند بليته فلم يخذلني، جميل فضلك علي أبطرني، وجليل (144) حلمك عني غرني. سيدي قويت بعافيتك على معصيتك، وأنفقت نعمتك في سبيل مخالفتك، وأفنيت عمري في غير طاعتك، فلم يمنعك جرأتي على ما عنه نهيتني، ولا انتهاكي ما منه حذرتني أن سترتني بحلمك الساتر، وحجبتني عن عين كل ناظر، وعدت بكريم أياديك حين عدت بارتكاب معاصيك فأنت العواد بالاحسان، وأنا العواد بالعصيان. سيدي أتيتك معترفا لك بسوء فعلي، خاضعا لك باستكانة ذلي،
(هامش)
141 - من تقرب لديك بالخير منك خ . 142 - قمين: جدير. 143 - الأنكال: القيود الشديدة. 144 - جميل خ .
ص 461
راجيا منك جميل ما عرفتنيه، من الفضل الذي عودتنيه، فتصرف رجائي من فضلك خائبا، ولا تجعل ظني بتطولك كاذبا، سيدي إن أملي فيك يتجاوز آمال الآملين، وسؤالي إياك لا يشبه سؤال السائلين، لأن السائل إذا منع امتنع عن السؤال، وأنا فلا غناء بي عنك في كل حال. سيدي غرني بك حلمك عني إذ حلمت، وعفوك عن ذنبي إذ رحمت، وقد علمت أنك قادر أن تقول للأرض خذيه فتأخذني، وللسماء أمطريه حجارة فتمطرني، ولو أمرت بعضي أن يأخذ بعضا لما أمهلني، فامنن علي بعفوك عن ذنبي، وتب علي توبة نصوحا تطهر بها قلبي. سيدي أنت نوري في كل ظلمة، وذخري لكل ملمة (145) وعمادي عند كل شدة، وأنيسي في كل خلوة ووحدة، فأعذني من سوء مواقف الخائبين، واستنقذني من ذل مقام الكاذبين. سيدي أنت دليل من انقطع دليله، وأمل من امتنع تأميله، فإن كانت ذنوبي حالت بين دعائي وإجابتك، فلم يحل (146) كرمك بيني وبين مغفرتك، وأنك لا تضل من هديت، ولا تذل من واليت ولا يفتقر من أغنيت، ولا يسعد من أشقيت، وعزتك لقد أحببتك محبة استقرت في قلبي حلاوتها، وأنست نفسي ببشارتها، ومحال في عدل أقضيتك، أن تسد أسباب (147) رحمتك عن معتقدي محبتك.
(هامش)
145 - ملمة: نازلة. 146 - فلن يحول خ . 147 - أبواب خ .
ص 462
سيدي لولا توفيقك ضل الحائرون، ولو لا تسديد ك ينج المستبصرون (148) أنت سهلت لهم السبيل حتى وصلوا، وأنت أيدتهم بالتقوى حتى عملوا، فالنعمة عليهم منك جزيلة، والمنة منك لديهم موصولة. سيدي أسألك مسألة مسكين ضارع، مستكين خاضع، أن تجعلني من الموقنين خبرا وفهما، والمحيطين معرفة وعلما، إنك لم تنزل كتبك إلا بالحق، ولم ترسل رسلك إلا بالصدق، ولم تترك عبادك هملا ولا سدى، ولم تدعهم بغير بيان ولا هدى، ولم تدعهم إلا إلى الطاعة، ولم ترض منهم بالجهالة والإضاعة، بل خلقتهم ليعبدوك، ورزقتهم ليحمدوك، ودللتهم على وحدانيتك ليوحدوك، ولم تكلفهم من الأمر ما لا يطيقون، ولم تخاطبهم بما يجهلون، بل هم بمنهجك عالمون، وبحجتك مخصوصون، أمرك فيهم نافذ (149) وقهرك بنواصيهم آخذ، تجتبي من تشاء فتدنيه، وتهدي من أناب إليك من معاصيك (150) فتنجيه، تفضلا منك بجسيم نعمتك، على من أدخلته في سعة رحمتك، يا أكرم الأكرمين وأرأف الراحمين. سيدي خلقتني فأكملت تقديري (151) وصورتني فأحسنت تصويري، فصرت بعد العدم موجودا وبعد المغيب شهيدا (152)
(هامش)
148 - المستغفرون خ . 149 - نافذ: مطاع. 150 - معاصيه خ . 151 - * *. 152 - شهيدا: حاضرا.
ص 463
وجعلتني بتحنن رأفتك تاما سويا، وحفظتني في المهد طفلا صبيا. ورزقتني من الغذاء سائغا هنيئا (153) ثم وهبت لي رحمة الآباء والأمهات، وعطفت علي قلوب الحواضن والمربيات، كافيا لي شرور الإنس والجان، مسلما لي من الزيادة والنقصان، حتى أفصحت ناطقا بالكلام، ثم أنبتني (154) زائدا في كل عام، وقد أسبغت علي ملابس الإنعام. ثم رزقتني من ألطاف المعاش، وأصناف الرياش، وكنفتني بالرعاية في جميع مذاهبي، وبلغتني ما أحاول من سائر مطالبي، إتماما لنعمتك لدي، وإيجابا لحجتك علي، وذلك أكثر من أن يحصيه القائلون، أو يثني بشكره العاملون، فخالفت ما يقربني منك، واقترفت (155) ما يباعدني عنك، فظاهرت علي جميل سترك، وأدنيتني بحسن نظرك وبرك، ولم يباعدني عن إحسانك تعرضي لعصيانك، بل تابعت علي في نعمك، وعدت (156) بفضلك وكرمك، فإن دعوتك أجبتني، وإن سألتك أعطيتني، وإن شكرتك زدتني، وإن أمسكت عن مسألتك ابتدأتني، فلك الحمد على بوادي أياديك وتواليها، حمدا يضاهي آلائك ويكافيها. سيدي سترت علي في الدنيا ذنوبا ضاق علي منها المخرج، وأنا
(هامش)
153 - سائغا هنيئا: سهلا لذيذا. 154 - أنبتني: أنشأتني. 155 - اقترفت: اكتسبت. 156 - وجدت علي خ .
ص 464
إلى سترها علي في القيامة أحوج، فيا من جللني بستره عن لواحظ المتوسمين (157) لا تزل سترك عني على رؤوس العالمين. سيدي أعطيتني فأسنيت (158) حظي، وحفظتني فأحسنت حفظي، وغذيتني فأنعمت غذائي، وحبوتني (159) فأكرمت مثواي، وتوليتني بعوائد (160) البر والاكرام، وخصصتني بنوافل (161) الفضل والإنعام، فلك الحمد على جزيل جودك ونوافل مزيدك، حمدا جامعا لشكرك الواجب، مانعا من عذابك الواصب (162) مكافئا لما بذلته من أقسام المواهب. سيدي عودتني إسعافي بكل ما أسألك (163) وإجابتي إلى تسهيل كل ما أحاوله، وأنا أعتمدك في كل ما يعرض لي من الحاجات، وأنزل بك كل ما يخطر ببالي من الطلبات، واثقا بقديم طولك، ومدلا (164) بكريم تفضلك، وأطلب الخير من حيث تعودته، وألتمس النجح من معدنه الذي تعرفته، وأعلم أنك لا تكل اللاجين إليك إلى غيرك، ولا تخلي الراجين لحسن تطولك من نوافل برك. سيدي تتابع منك البر والعطاء، فلزمني الشكر والثناء، فما من شيء أنشره وأطويه من شكرك، ولا قول أعيده وأبديه في ذكرك، إلا
(هامش)
157 - المتوسمين: المتفرسين. 158 - أسنيت: رفعت. 159 - حبوتني: قربتني وأعطيتني. 160 - بفوائد خ . 161 - نوافل: عطايا. 162 - الواصب: الدائم. 163 - أسأله خ . 164 - مدلا: واثقا.
ص 465
كنت له أهلا ومحلا، وكان في جنب معروفك مستصغرا مستقلا. سيدي أستزيدك من فوائد النعم، غير مستبطئ منك فيه سني الكرم، وأستعيذ بك من بوادر النقم، غير مخيل في عدلك خواطر التهم. سيدي عظم قدر من أسعدته باصطفائك، وعدم النصر من أبعدته من فنائك. سيدي ما أعظم روح قلوب المتوكلين عليك، وأنجح سعي الآملين لما لديك! سيدي أنت أنقذت أولياءك من حيرة الشكوك، وأوصلت إلى نفوسهم (165) حبرة (166) الملوك، وزينتهم بحلية الوقار والهيبة وأسبلت (167) عليهم ستور العصمة والتوبة، وصيرت هممهم في ملكوت السماء، وحبوتهم بخصائص الفوائد والحباء، وعقدت عزائمهم بحبل محبتك، وآثرت خواطرهم بتحصيل معرفتك، فهم في خدمتك متصرفون، وعند نهيك وأمرك واقفون، وبمناجاتك آنسون، ولك بصدق الإرادة مجالسون، وذلك برأفة تحننك عليهم، وما أسديت من جميل منك (168) إليهم. سيدي بك وصلوا إلى مرضاتك، وبكرمك استشعروا ملابس موالاتك، سيدي فاجعلني ممن ناسبهم من أهل طاعتك، ولا تدخلني
(هامش)
165 - قلوبهم خ . 166 - حبرة: سرور. 167 - أسبلت: أرخيت. 168 - مننك خ .
ص 466
فيمن جانبهم (169) من أهل معصيتك، واجعل ما اعتقدته من ذكرك، خالصا من شبه الفتن، سالما من تمويه الأسرار والعلن، مشوبا بخشيتك في كل أوان، مقربا من طاعتك في الإظهار والإبطان، داخلا فيما يؤيده الدين ويعصمه، خارجا مما تبنيه الدنيا وتهدمه، منزها عن قصد أحد سواك، وجيها عندك يوم أقوم لك وألقاك، محصنا من لواحق الرياء، مبرأ من بوائق (170) الأهواء، عارجا إليك مع صالح الأعمال، بالغدو والآصال، متصلا لا تنقطع بوادره، ولا يدرك آخره، مثبتا عندك في الكتب المرفوعة في عليين، مخزونا في الديوان المكنون الذي يشهده المقربون، ولا يمسه إلا المطهرون. اللهم أنت ولي الأصفياء والأخيار، ولك الخلق وإليك الاختيار، وقد ألبستني في الدنيا ثوب عافيتك، وأودعت (171) قلبي صواب معرفتك، فلا تخلني في الآخرة عن عواطف رأفتك، واجعلني ممن شمله عفوك، ولم تنله سطوتك. يا من يعلم علل الحركات وحوادث السكون، ولا يخفى عليه عوارض الخطرات في محال الظنون، اجعلنا من الذين أوضحت لهم الدليل عليك، وفسحت لهم السبيل إليك، فاستشعروا (172) مدارع الحكمة، واستطرقوا سبل التوبة، حتى أناخوا في رياض الرحمة،
(هامش)
169 - جانبهم: باعدهم. 170 - بوائق: دواهي وشرور. 171 - وأوردت خ . 172 - استشعروا: لبسوا.
ص 467
وسلموا من الاعتراض بالعصمة، إنك ولي من اعتصم بنصرك، ومجازي من أذعن (173) بوجوب شكرك، لا تبخل بفضلك، ولا تسأل عن فعلك، جل ثناؤك، وفضل عطاؤك، وتظاهرت نعماؤك، وتقدست أسماؤك، فبتسييرك (174) يجري سداد الأمور، و بتقديرك يمضي انقياد التدبير، تجير ولا يجار منك، ولا لراغب مندوحة (175) عنك. سبحانك لا إله إلا أنت، عليك توكلي، وإليك يفد أملي، وبك ثقتي، وعليك معولي، ولا حول لي عن معصيتك إلا بتسديدك، ولا قوة لي على طاعتك إلا بتأييدك، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين يا أرحم الراحمين، وخير الغافرين. وصلى الله على محمد خاتم النبيين، وعلى أهل بيته الطاهرين، وأصحابه المنتجبين، وسلم تسليما كثيرا، وحسبنا الله وحده، ونعم المعين (176). يا خير مدعو ويا خير مسؤول (177) ويا أوسع من أعطى، ويا خير مرتجى ارزقني وأوسع علي من واسع رزقك، رزقا واسعا مباركا طيبا حلالا لا تعذبني عليه، وسبب لي ذلك من فضلك إنك على كل شيء قدير يا أرحم الراحمين. (178)
(هامش)
173 - أذعن: أقر، اعترف. 174 - فبتيسيرك خ . 175 - مندوحة: سعة. 176 - * *. 177 - يا خير مسؤول وأكرم مأمول خ . 178

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire