رواياة في فضل الشيعة
الراوي لحديثنا يشدفية قلوب شيعتنا خيرمن الف عابد
قال على بن الحسين عليهما السلام :
إذا قام قائمنا اذهب الله عن شيعتنا العاهة
وجعل قلوبهم كزبر الحديد ، وجعل قوة الرجل منهم قوة اربعين رجلا ويكونون
حكام الارض وسنامها .
وقال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) لعلى " عليه السلام "
: يا على شيعتك هم الفائزون يوم القيامة فمن أهان
واحدا منهم فقد أهانك ، ومن أهانك فقد أهاننى ، ومن أهاننى ادخله الله نار جهنم
وبئس المصير ، يا علي انت منى وانا منك روحك من روحى وطينتك من طينتى وشيعتك
خلقوا من فاضل طينتنا فمن احبهم فقد أحبنا ومن ابغضهم فقد ابغضنا ومن عاداهم فقد
عادانا ومن ودهم فقد ودنا يا علي شيعتك مغفور لهم على ما كان فيهم من ذنوب وعيوب
يا علي انا الشفيع لشيعتك غدا اذا قمت المقام المحمود فبشرهم بذلك يا علي شيعتك شيعة الله
وانصارك انصار الله ، واوليائك أولياء الله وحزبك حزب الله .
يا علي : سعد من تولاك وشقى من عاداك ، يا علي لك كنز في الجنة ، وانت
ذو قرنيها .
( وروى ) انه رأى أمير المؤمنين " عليه السلام
رجلا من شيعته بعد عهد طويل وقد أثر
السن فيه وكان يتجلد في مشيه ، فقال عليه السلام : كبر سنك يا رجل ، قال : في طاعتك
يا أمير المؤمنين فقال " عليه السلام " : انك لتتجلد قال : على اعدائك يا أمير المؤمنين ، فقال " عليه السلام "
اجد فيك بقية ، قال هى لك يا أمير المؤمنين .
قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله )
: ان الله تعالى يبعث اناسا وجوههم من نور على كراسى من
نور عليهم ثياب من نور في ظل العرش بمنزلة الانبياء وليسوا بالانبياء وبمنزلة الشهداء
وليسوا بالشهداء ، فقال رجل : انا منهم يا رسول الله ؟ قال : لا قال الآخر : انا منهم
يا رسول الله ؟ قال : لا ، قيل من هم يا رسول الله ؟ قال : فوضع يده على رأس علي وقال
هذا وشيعته .
وقال صلى الله عليه وآله :
لا تستخفوا بفقراء شيعة علي وعترته من بعده فان الرجل
منهم ليشفع في مثل ربيعة ومضر .
وقال رسول الله ( صلى الله عليه وآله )
شيعة علي هم الفائزون يوم القيامة .
وقال عليه السلام :
رب اشعث اغبر ذى طمرين مدقع بالابواب لو اقسم على
الله لابره .
وقال جابر بن عبد الله الانصارى :
ان شيعة علي والائمة من ولده هم الفائزون
الآمنون يوم القيامة اما ترون ان رجلا خرج يدعو الناس إلى ضلالة من كان اقرب الناس
منه قالوا شيعته وانصاره قال : ان خرج ويدعوا الناس إلى هدى من كان اقرب الناس منه
قالوا : شيعته وانصاره ، قال فكذلك علي بن أبى طالب بيده لواء الحمد يوم القيامة
اقرب للناس منه شيعته وانصاره .
وقال الباقر " عليه السلام "
: ما من عبد من شيعتنا يقوم إلى الصلاة إلا اكتنفته بعدد من
خالفه ملائكة يصلون خلفه يدعون الله له حتى يفرغ من صلاته .
وقال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : يدخل الجنة سبعون الفا من امتى لا حساب عليهم
ثم التفت إلى علي ، فقال : هم شيعتك وانت إمامهم .
قال جابر :
كنت ذات يوم عند النبى ( صلى الله عليه وآله ) اذ اقبل بوجهه على علي بن أبى طالب " عليه السلام "
فقال : ألا أبشرك يا أبا الحسن ؟ قال : بلى يا رسول الله ، قال : هذا جبرئيل يخبرنى
عن الله تعالى انه اعطى شيعتك ومحبيك سبع خصال : الرفق عند الموت ، والانس عند
الوحشة والنور عند الظلمة ، والامن عند الفزع والقسط عند الميزان ، والجواز على
الصراط ودخول الجنة قبل سائر الناس نورهم يسعى بين ايدهم وبإيمانهم .
قال الصادق " عليه السلام "
: اذا مات المؤمن شيعه سبعون الف ملك إلى قبره فاذا دخل قبره
أتاه منكر ونكير فيقعدانه ويقولان من ربك وما دينك وما نبيك ؟ فيقول : ربى الله
ومحمد نبيى والاسلام دينى فيفسحان له في قبره مد بصره ، ويأتيانه بالطعام من الجنة
ويدخلان عليه الروح والريحان ، وذلك قوله تعالى : فأما ان كان من المقربين فروح
وريحان يعنى في قبره وجنة نعيم يعنى في الآخرة .
ثم قال عليه السلام : اذا مات الكافر شيعه سبعون الفا من الزبانية إلى قبره وانه
ليناشد حامليه بصوت يسمعه كل شئ إلا الثقلان الجن والانس ويقول : لو ان لى كرة
فأكون من المؤمنين ويقول رب ارجعونى لعلى اعمل صالحا فيما تركت فتجيبه الزبانية كلا
انها كلمة هو قائلها ويناديهم ملك ولو ردوا لعادوا لما نهوا عنه فاذا دخل قبره وفارقه
الناس اتاه منكر ونكير في اهول صورة فيقيمانه ثم يقولان له : من ربك وما دينك
وما نبيك ؟ فيتلجلج لسانه ولا يقدر على الجواب فيضربانه ضربة من عذاب اليم يذعر لها
كل شئ ثم يقولان من ربك وما دينك ؟ فيقول : لا ادرى فيقولان لا دريت ولا هديت
ولا افلحت ثم يفتحان له بابا إلى النار وينزلان اليه الحميم من جهنم وذلك قول الله و
ان كان من المكذبين الضالين فنزل من حميم يعنى في القبر وتصلية جحيم - يعنى في الآخرة
خرج
الرسول محمد صلى الله عليه و اله على الحجيج عشيه عرفه فقال لهم ان الله
باهى بكم الملائكه عامه وغفر لكم عامه وباهى بعلي خاصه و غفر له خاصه اني
قائل لكم قولا غير محاب فيه لقرابتي ان السعيد كل السعيد حق السعيد من احب
عليا في حياته و بعد موته
رواة احمد بن حنبل في كتاب فضائل علي عليه السلام و في المسند ايضا
2) رواة ابو عبد الله بن حنبل في في كتاب فضائل علي عليه السلام و في المسند ايضا عن رسول الله صلى الله عليه و اله انا اول من يدعى به يوم القيامه فاقوم عن يمين العرش في ظله ثم اكسى حله ثم يدعى بالنبيين بعضهم على اثر بعض فيقومون عن يمين العرش ويكسون حللا ثم يدعى بعلي بن ابي طالب لقرابته مني و منزلته عندي و يدفع اليه لوائي لواء الحمد , ادم ومن دونه تحت ذلك اللواء, ثم قال لعلي عليه السلام فتسير به حتى تقف بيني و بين ابراهيم الخليل عليه السلام ثم تكسى حله وينادي مناد من العرش نعم الاب ابوك ابراهيم ونعم الاخ اخوك علي. ابشر فانك تدعى اذا دعيت وتكسى اذا كسيت و تحيى اذا حييت.
3) عن عن رسول الله صلى الله عليه و اله قال ادعو لي سيد العرب عليا فقالت عائشه الست سيد العرب فقال انا سيد ولد ادم و علي سيد العرب فلما جاء ارسل الى الانصار فاتوة فقال لهم يا معشر الانصار الا ادلكم على ما ان تمسكتم به لن تضلوا ابدا؟ قالوا بلا يا رسول الله قال هذا علي فاحبوة بحبي و اكرموة بكرامتي فان جبرائيل امرني بالذي قلت لكم عن الله عز و جل.
رواة الحافظ ابو نعيم في حليه الاولياء
4) عن رسول الله صلى الله عليه و اله قال للامام علي عليه السلام مرحبا بسيد المؤمنين و امام المتقين , فقيل لعلي عليه السلام كيف شكرك؟ فقال احمد الله على ما اتاني و اساله الشكر على ما اولاني و ان يزيدني مما اعطاني.
رواة الحافظ ابو نعيم في حليه الاولياء
5) ) عن رسول الله صلى الله عليه و اله انه قال من سرة ان يحيا حياتي و يموت مماتي و يسكن جنه عدن التي غرسها ربي فليوال عليا من بعدي و ليوال وليه وليقتد بالائمه من بعدي فانهم عترتي خلقوا من طيني ورزقوا فهما و علما فويل للمكذبين من امتي القاطعين فيهم صلتي لا انالهم الله شفاعتي
رواة الحافظ ابو نعيم في حليه الاولياء
6) عن رسول الله صلى الله عليه و اله انه قال النظر الى وجهك يا علي عبادة انت سيد في الدنيا و سيد في الاخرة من احبك احبني و حبيبي حبيب الله و عدوك عدوي و عدوي عدو الله الويل لمن ابغضك. رواة احمد في المسند , قال و كان ابن عباس يفسرة فيقول ان من ينظر اليه يقول سبحان الله ما اعلم هذا الفتى سبحان الله ما اشجع هذا الفتى سبحان الله ما افصح هذا الفتى
7) عن رسول الله صلى الله عليه و اله انه قال اعطيت في علي خمسا هن احب الي من الدنيا و ما فيها اما واحدة فهو متكاي بين يدي الله عز و جل حتى يفرغ من حساب الخلائق واما الثانيه فلواء الحمد بيدة ادم و من ولد تحته واما الثالثه فواقف على عقر حوضي يسقي من عرف من امتي و اما الرابعه فساتر عورتي و مسلمي الى ربي و اما الخامسه فاني لست اخشى عليه ان يعود كافرا بعد ايمان و لا زانيا بعد احصان. رواة احمد في كتاب الفضائل.
8) دعا رسول الله محمد صلى الله عليه و اله عليا في غزاة الطائف فانتجاة واطال نجواة حتى كرة قوم من الصحابه ذلك فقال قائل منهم لقد اطال اليوم نجوى ابن عمه فبلغه صلى الله عليه و اله ذلك فجمع منهم قوما ثم قال ان قائلا قال لقد اطال اليوم نجوى ابن عمه , اما اني ما انتجيته ولكن الله انتجاة. رواة احمد في المسند.
9) ) عن رسول الله صلى الله عليه و اله انه قال اخصمك يا علي بالنبوة فلا نبوة بعدي وتخصم الناس بسبع لا يحاججك فيها احد من قريش, انت اولهم ايمانا بالله و اوفاهم بعهد الله و اقومهم بامر الله و اقسمهم بالسويه و اعدلهم في الرعيه و ابصرهم في القضيه و اعظمهم عند الله مزيه. رواة ابو نعيم الحافظ في حليه الاولياء.
10) لما انزل ( اذا جاء نصر الله و الفتح) بعد انصراف الرسول محمد صلى الله عليه و اله من غزاة حنين جعل يكثر من سبحان الله , استغفر الله , ثم قال يا علي انه قد جاء ما وعدت به , جاء الفتح و دخل الناس في دين الله افواجا , وانه ليس احد احق منك بمقامي لقدمك في الاسلام و قربك مني و صهرك وعندك سيدة نساء العالمين و قبل ذلك ما كان من بلاء ابي طالب عندي حين نزل القران , فان حريص على ان اراعي ذلك لولدة رواة ابو اسحاق الثعلبي في تفسير القران.
قال تعالى في حق ال محمد عليهم الصلاة و السلام ( افمن يهدي الى الحق احق ان يتبع امن لا يهدي الا ان يهدى فما لكم كيف تحكمون)
11) قال رسول الله صلى الله عليه و اله و سلم يا جبرائيل انه ( القصد علي بن ابي طالب عليه السلام) مني و انا منه فقال جبرائيل عليه السلام و انا منكما.
12) قال رسول الله محمد صلى الله عليه و اله للامام علي عليه السلام حربك حربي و سلمك سلمي , انت مع الحق و الحق معك , انت اخي , انت ولي كل مؤمن بعدي . و الاحاديث لا تحصى و لا تعد و نقتصر على الايجاز فيها لكثرتها و تشعبها من حيث العدد و المصادر.
قال الامام علي عليه سلام الله و خلقه المخلصين ( نحن شجرة النبوة و محط الرساله و مختلف الملائكه و معادن العلم و ينابيع الحكم ناصرنا و محبنا ينتظر الرحمه و عدونا و مبغضنا ينتظر السطوة)
قال الامام الحسن سلام الله عليه و خلقه المخلصين في خطبه له عليه السلام عندما استشهد وصي رسول الله علي بن ابي طالب عليه السلام ( لقد فارقكم في هذة الليله رجل لم يسبقه الاولون و لا يدركه الاخرون , كان يبعثه رسول الله للحرب و جبرائيل عليه السلام عن يمينه و ميكائيل عن يسارة) وجاء في الحديث انه سمع يوم احد صوت من الهواء من جهة السماء ( لا سيف الا ذو الفقار و لا فتى الا علي ) و ان رسول الله صلى الله عليه و اله قال هذا صوت جبرائيل عليه السلام.
بعض الايات في في حق الامام علي عليه السلام و ال البيت سلام الله عليهم
قوله تعالى ( ومعادن العلم و ينابيع الحكم ) قال رسول الله محمد صلى الله عليه و اله انا مدينه العلم و علي بابها فمن اراد المدينه فليات الباب.
و قال رسول الله صلى الله عليه و اله اقضاكم علي.
ان القضاء يستلزمه علوم كثيرة جدا , و جاء في الخبر ان رسول الله صلى الله عليه و اله بعث الامام علي عليه السلام الى اليمن قاضيا فقال يا رسول الله انهم كهول و ذوو اسنان و انا فتى و ربما لم اصب في ما احكم به بينهم فقال صلى الله عليه و اله اذهب فان الله سيثبت قلبك و يهدي لسانك. و جاء في تفسير قوله تعالى ( و تعيها اذن و اعيه ) سال الرسول محمد صلى الله عليه و اله ان يجعلها اذنك ( القصد علي بي ابي طالب ) ففعل. و جاء في تفسير قوله تعالى ( ام يحسدون الناس على ما اتاهم الله من فضله ) انها نزلت في علي عليه السلام و ما خص به من العلم. و جاء في تفسير قوله تعالى ( افمن كان على بينه من ربه و يتلوة شاهد منه ) قال الامام علي عليه السلام انا على بينه من ربي و الشاهد علي عليه الصلاة و السلام.
رواة احمد بن حنبل في كتاب فضائل علي عليه السلام و في المسند ايضا
2) رواة ابو عبد الله بن حنبل في في كتاب فضائل علي عليه السلام و في المسند ايضا عن رسول الله صلى الله عليه و اله انا اول من يدعى به يوم القيامه فاقوم عن يمين العرش في ظله ثم اكسى حله ثم يدعى بالنبيين بعضهم على اثر بعض فيقومون عن يمين العرش ويكسون حللا ثم يدعى بعلي بن ابي طالب لقرابته مني و منزلته عندي و يدفع اليه لوائي لواء الحمد , ادم ومن دونه تحت ذلك اللواء, ثم قال لعلي عليه السلام فتسير به حتى تقف بيني و بين ابراهيم الخليل عليه السلام ثم تكسى حله وينادي مناد من العرش نعم الاب ابوك ابراهيم ونعم الاخ اخوك علي. ابشر فانك تدعى اذا دعيت وتكسى اذا كسيت و تحيى اذا حييت.
3) عن عن رسول الله صلى الله عليه و اله قال ادعو لي سيد العرب عليا فقالت عائشه الست سيد العرب فقال انا سيد ولد ادم و علي سيد العرب فلما جاء ارسل الى الانصار فاتوة فقال لهم يا معشر الانصار الا ادلكم على ما ان تمسكتم به لن تضلوا ابدا؟ قالوا بلا يا رسول الله قال هذا علي فاحبوة بحبي و اكرموة بكرامتي فان جبرائيل امرني بالذي قلت لكم عن الله عز و جل.
رواة الحافظ ابو نعيم في حليه الاولياء
4) عن رسول الله صلى الله عليه و اله قال للامام علي عليه السلام مرحبا بسيد المؤمنين و امام المتقين , فقيل لعلي عليه السلام كيف شكرك؟ فقال احمد الله على ما اتاني و اساله الشكر على ما اولاني و ان يزيدني مما اعطاني.
رواة الحافظ ابو نعيم في حليه الاولياء
5) ) عن رسول الله صلى الله عليه و اله انه قال من سرة ان يحيا حياتي و يموت مماتي و يسكن جنه عدن التي غرسها ربي فليوال عليا من بعدي و ليوال وليه وليقتد بالائمه من بعدي فانهم عترتي خلقوا من طيني ورزقوا فهما و علما فويل للمكذبين من امتي القاطعين فيهم صلتي لا انالهم الله شفاعتي
رواة الحافظ ابو نعيم في حليه الاولياء
6) عن رسول الله صلى الله عليه و اله انه قال النظر الى وجهك يا علي عبادة انت سيد في الدنيا و سيد في الاخرة من احبك احبني و حبيبي حبيب الله و عدوك عدوي و عدوي عدو الله الويل لمن ابغضك. رواة احمد في المسند , قال و كان ابن عباس يفسرة فيقول ان من ينظر اليه يقول سبحان الله ما اعلم هذا الفتى سبحان الله ما اشجع هذا الفتى سبحان الله ما افصح هذا الفتى
7) عن رسول الله صلى الله عليه و اله انه قال اعطيت في علي خمسا هن احب الي من الدنيا و ما فيها اما واحدة فهو متكاي بين يدي الله عز و جل حتى يفرغ من حساب الخلائق واما الثانيه فلواء الحمد بيدة ادم و من ولد تحته واما الثالثه فواقف على عقر حوضي يسقي من عرف من امتي و اما الرابعه فساتر عورتي و مسلمي الى ربي و اما الخامسه فاني لست اخشى عليه ان يعود كافرا بعد ايمان و لا زانيا بعد احصان. رواة احمد في كتاب الفضائل.
8) دعا رسول الله محمد صلى الله عليه و اله عليا في غزاة الطائف فانتجاة واطال نجواة حتى كرة قوم من الصحابه ذلك فقال قائل منهم لقد اطال اليوم نجوى ابن عمه فبلغه صلى الله عليه و اله ذلك فجمع منهم قوما ثم قال ان قائلا قال لقد اطال اليوم نجوى ابن عمه , اما اني ما انتجيته ولكن الله انتجاة. رواة احمد في المسند.
9) ) عن رسول الله صلى الله عليه و اله انه قال اخصمك يا علي بالنبوة فلا نبوة بعدي وتخصم الناس بسبع لا يحاججك فيها احد من قريش, انت اولهم ايمانا بالله و اوفاهم بعهد الله و اقومهم بامر الله و اقسمهم بالسويه و اعدلهم في الرعيه و ابصرهم في القضيه و اعظمهم عند الله مزيه. رواة ابو نعيم الحافظ في حليه الاولياء.
10) لما انزل ( اذا جاء نصر الله و الفتح) بعد انصراف الرسول محمد صلى الله عليه و اله من غزاة حنين جعل يكثر من سبحان الله , استغفر الله , ثم قال يا علي انه قد جاء ما وعدت به , جاء الفتح و دخل الناس في دين الله افواجا , وانه ليس احد احق منك بمقامي لقدمك في الاسلام و قربك مني و صهرك وعندك سيدة نساء العالمين و قبل ذلك ما كان من بلاء ابي طالب عندي حين نزل القران , فان حريص على ان اراعي ذلك لولدة رواة ابو اسحاق الثعلبي في تفسير القران.
قال تعالى في حق ال محمد عليهم الصلاة و السلام ( افمن يهدي الى الحق احق ان يتبع امن لا يهدي الا ان يهدى فما لكم كيف تحكمون)
11) قال رسول الله صلى الله عليه و اله و سلم يا جبرائيل انه ( القصد علي بن ابي طالب عليه السلام) مني و انا منه فقال جبرائيل عليه السلام و انا منكما.
12) قال رسول الله محمد صلى الله عليه و اله للامام علي عليه السلام حربك حربي و سلمك سلمي , انت مع الحق و الحق معك , انت اخي , انت ولي كل مؤمن بعدي . و الاحاديث لا تحصى و لا تعد و نقتصر على الايجاز فيها لكثرتها و تشعبها من حيث العدد و المصادر.
قال الامام علي عليه سلام الله و خلقه المخلصين ( نحن شجرة النبوة و محط الرساله و مختلف الملائكه و معادن العلم و ينابيع الحكم ناصرنا و محبنا ينتظر الرحمه و عدونا و مبغضنا ينتظر السطوة)
قال الامام الحسن سلام الله عليه و خلقه المخلصين في خطبه له عليه السلام عندما استشهد وصي رسول الله علي بن ابي طالب عليه السلام ( لقد فارقكم في هذة الليله رجل لم يسبقه الاولون و لا يدركه الاخرون , كان يبعثه رسول الله للحرب و جبرائيل عليه السلام عن يمينه و ميكائيل عن يسارة) وجاء في الحديث انه سمع يوم احد صوت من الهواء من جهة السماء ( لا سيف الا ذو الفقار و لا فتى الا علي ) و ان رسول الله صلى الله عليه و اله قال هذا صوت جبرائيل عليه السلام.
بعض الايات في في حق الامام علي عليه السلام و ال البيت سلام الله عليهم
قوله تعالى ( ومعادن العلم و ينابيع الحكم ) قال رسول الله محمد صلى الله عليه و اله انا مدينه العلم و علي بابها فمن اراد المدينه فليات الباب.
و قال رسول الله صلى الله عليه و اله اقضاكم علي.
ان القضاء يستلزمه علوم كثيرة جدا , و جاء في الخبر ان رسول الله صلى الله عليه و اله بعث الامام علي عليه السلام الى اليمن قاضيا فقال يا رسول الله انهم كهول و ذوو اسنان و انا فتى و ربما لم اصب في ما احكم به بينهم فقال صلى الله عليه و اله اذهب فان الله سيثبت قلبك و يهدي لسانك. و جاء في تفسير قوله تعالى ( و تعيها اذن و اعيه ) سال الرسول محمد صلى الله عليه و اله ان يجعلها اذنك ( القصد علي بي ابي طالب ) ففعل. و جاء في تفسير قوله تعالى ( ام يحسدون الناس على ما اتاهم الله من فضله ) انها نزلت في علي عليه السلام و ما خص به من العلم. و جاء في تفسير قوله تعالى ( افمن كان على بينه من ربه و يتلوة شاهد منه ) قال الامام علي عليه السلام انا على بينه من ربي و الشاهد علي عليه الصلاة و السلام.
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire