شيــعة الامارات العربية نموذج التعايش الايجابي
التعريف بصفحة التمهيد المهدوي
انّ انتشار مذهب أهل البيت حالة حتمية سيؤول إليها أمر البشرية لا محالة، وان مسألة تحقيقها امر بات قريبا؛ لاسباب كثيرة، من ابرزها الفكر الضخم والاطروحة المفعمة بعلاج المشاكل البشرية المزمنة، فالدين المحمدي يمثل حالة التواصل الحيوي مع مبادئ السماء وإلى يومنا هذا من خلال ولي الله الأعظم الحجة بن الحسن عليه السلام.
ونحــــــن في ((صدى المهدي)) سنفرد لهـــــذه الظاهرة الحتمية صفحة خاصة نتناول خلال اعمدتها وفي كل عدد انتشار التشيع فكراً وعقيدة في أغلب بلدان العالم والذي يسهم ان شاء الله في تهيئة الأرضية المناسبة والجو الملائم للظهور المبارك لصاحب العصر والزمان عليه السلام.
اعداد: هيأة التحرير
الإمارات العربية المتحدة
الواقع الجغرافي:
الموقع والسكان:
تقع دولة الإمارات العربية المتحدة على الجانب الغربي من الخليج العربي وتحدها من الشمال والشمال الغربي مياه الخليج ومن الغرب قطر والمملكة العربية السعودية ومن الجنوب سلطنة عمان والمملكة العربية السعودية أيضا ومن الشرق خليج عمان وسلطنة عمان.
تمتد سواحلها المطلة على الساحل الجنوبي من الخليج مسافة ٦٤٤ كيلو مترا وتبلغ مساحة الدولة ٣٢,٣٠٠ ميل مربع.
وحسب تقرير (الحرية الدينية في العالم) الصادرة عن وزراة الخارجية الأمريكية عام ٢٠٠٦ يبلغ سكان دولة الإمارات حوالي أربعة ملايين ونصف المليون نسمة يشكل غير المواطنين منهم نسبة ٨٥%.
الواقع الاقتصادي:
لا تزال صادرات الامارات العربية تعتمد بشكل كبير على النفط والغاز وخاصة في امارة (ابو ظبي) اضافة إلى الاستثمار العالمي في هذه الدولة.
وقد شهد اقتصاد الإمارات ازدهارا كبيرا جعل الدولة ضمن المراتب الأولى من حيث بعض المؤشرات الاقتصادية، كمعدل دخل الفرد ومعدل استهلاك الفرد للطاقة، وقد بلغ الناتج القومي الخام ١٩٠ مليار دولار سنة ٢٠٠٧, الجدير بالذكر الإمارات عموما و(أبوظبي) خصوصا تضم أعلى نسبة اثرياء في العالم حيث زاد عددهم عن ٧٥ الف مليونير أي بنسبة ٨,٨%.
الواقع الديمغرافي/ الديني:
وأكد تقرير الحرية الدينية أن نسبة المسلمين الشيعة على إجمال السكان هي ١٥% إضافة إلى الغالبية السنية من المالكية والحنبلية، وفئات تدين بأديان أخرى, كالمسيحية والهندوسية والبوذية والسيخية والبهائية.
التواجد الشيعي الإماراتي على خارطة دولة الإمارات:
يشير الكاتب والباحث محمد عبد الله الأنصاري إلى أن الشيعة في الإمارات يتمركزون بالإضافة إلى دبي، في كل من إمارتي أبو ظبي والشارقة، ولهم وجود محدود في بقية الإمارات الأخرى.
أصل المسلمين الشيعة الإماراتيين:
للوجود الشيعي في دولة الإمارات جذور عميقة ويؤكد عباس عبد الله مكي أن أقدمهم البحارنة الذين كانوا هناك منذ النشأة.
وهم ينحدرن من أصول عدة:
* ويمكن أن نقسم الشيعة في الإمارات إلى قسمين:
القسم الأول
وهم ممن هاجر إلى هذه الدولة من دول أخرى بها شيعة وذلك قبل قيام الاتحاد وبعضها من هجرات قديمة، وهم على النحو التالي:
١_ العرب
وهم البحارنة المهاجرون من البحرين والساحل الشرقي في السعودية ويتمركزون في أبو ظبي ودبي وأقلّ في الشارقة ويندرون في بقية المناطق ولهم العديد من المساجد في أبو ظبي ودبي ولهم تمركز في منطقة بر دبي وخاصة منطقة السوق والجافلية.
وللبحارنة دور مهم في الإمارات وخاصة في التجارة وقد تولى عدد منهم مناصب مهمة في الدولة أهمها منصب مستشار رئيس الدولة (مهدي التاجر) .
ومن أشهر عوائل البحارنة في أبو ظبي النويس والصايغ، وفي دبي بن سلوم والصايغ والفردان وآل رحمة والخلصان واللوز وغيرهم وفي الشارقة النجار وغيرهم.
٢_ اللواتيا
وقد هاجروا من الهند في القرن الثامن عشر واستقر بهم المقام في مسقط وهاجر جزء منهم إلى الإمارات وخاصة الشارقة واستقروا في منطقة المريجة كما استقر جزء منهم في عجمان وجزء في دبي.
ومن أشهر عوائلهم كشواني وسجواني وعبودي.
٣_ العجم
وتتفاوت تواريخ هجراتهم إلى الإمارات من بدايات القرن العشرين إلى الثمانينات، وسبب كثرتهم قرب سواحل إيران من الإمارات هو حكم القواسم للساحل الإيراني في أيام المجد والاتصال المستمر بسبب التجارة وظهور النفط في الخليج.
وينتشر الشيعة العجم في معظم المدن الرئيسية ويندرون في المناطق البدوية والريفية والجبلية.
٤_ الأفارقة
وهم من المهاجرين الأفارقة من جزيرة زنجبار ومباسا ومركزهم في دبي.
القسم الثاني
المهاجرون الجدد وذلك بعد إعلان قيام الاتحاد
وأكثر هؤلاء من العرب (العراقيين والبحرينيين والسعوديين وقلة من لبنان وسوريا) ثم من الباكستانيين والهنود والإيرانيين وغيرهم.
مؤسسات إسلامية شيعية إماراتية:
وتعتبر كافة جوامع الشيعة وحسينياتهم ومآتمهم ملكاً خاصاً، ولا تتلقى أي تمويل من الحكومة، وتتبع في إمارة دبي مجلس الأوقاف الجعفرية الخيرية، المشكَّل بمرسوم من حاكم دبي السابق، الشيخ مكتوم بن راشد. ولا يتم تعيين الأئمة لمساجد الشيعة من قبل هيأة الأوقاف والشؤون الإسلامية, ومن هذه المؤسسات:
المساجد:
أ: مسجد الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم: في أبو ظبي/ في منطقة مدينة زايد، خلف شارع الجوازات، وقد بناه السيد موسى الموسويG ١٩٧٠، وإمام المسجد سماحة السيد صادق سيد محمد الموسوي اللاري.
ومن نشاطاته اضافة إلى اقامة الصلاة والمناسبات الدينية هو انه يضم مدرسة دينية، ويقيم أنشطة ثقافية ورياضية.
ب: مسجد المرحوم عيسى بن يوسف المحفوظ: في ابو ظبي في منطقة مدينة زايد خلف شارع الكترا، وقد بناه كل من الحاج عيسى يوسف المحفوظ والحاج عبد الله محمد علي الهندي ١٩٨٥.
ج: هيأة الأوقاف الجعفرية في الشارقة: مديرها: جاسم علي ناصر
ونشاطاتها اضافة إلى اقامة الصلاة والتعقيبات بالادعية واحتفالات المناسبات الدينية بمسجد الزهراء عليها السلام، القاء دروس فقهية، وانشاء مدرسة أمير المؤمنين عليه السلام للبنين، ومدرسة الزهراء عليها السلام للبنات.
د: هيأة الأوقاف الجعفرية في دبي:
والمشرفون عليها: هم الشيخ غدير ميرزا والشيخ عبد الله والشيخ كاظم الخلصان والسيد عبد القاهر.
وهي تدير مساجد ومآتم وحسينيات في دبي وتدير أيضاً مدرسة الإمام الصادق عليه السلام.
هـ: مدرسة الإمام الصادق عليه السلام في دبي ومديرها: الأستاذ أحمد الجوي
ونشاطاتها هو وضع منهج تعليمي لجميع المراحل الدراسية من الأولى وحتى العاشرة بضمنها العقائد والسيرة والأحكام وغيرها من المشاريع الإسلامية الشيعية.
و: مسجد الإمام الحسين عليه السلام في دبي:
ونشاطه اضافة إلى اقامة الصلاة والمناسبات الدينية إقامة المجالس في المناسبات الدينية، و اقامة دورات تعليمية.
مسجد الامام الحسين عليه السلام في دبي
ز: مسجد الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام: وقد بناه الحاج علي الفردان عام ١٩٩١ ويقع في منطقة المرور بجوار كلية الشرطة، وخطيب جمعة المسجد هو الشيخ عيسى عبد الحميد الخاقاني.
مسجد الامام علي علي السلام في دبي
ح: مسجد جعفر بن أبي طالب عليه السلام وهو أقدم المساجد الأربعة الموجودة إذ بناه وجهاء الشيعة في أبو ظبي عام ١٩٤٠ ويقع عند كورنيش أبو ظبي بداية شارع المطار قرب غرفة تجارة وصناعة (أبو ظبي)، إمام المسجد هو الوجيه الحاج سلمان الهندي والد الشيخ علي حسن الهندي.
مسجد جعفر بن أبي طالب عليه السلام في أبو ظبي
الحسينيات (المآتم) والمراكز:
أ: مأتم البحارنة الكبير، يقع في منطقة زايد مقابل نادي (ابو ظبي) بناه أربعة من وجهاء قبيلة البحارنة هم: الحاج علي آل جعفر والملا حسن آل محسن رحمه الله والحاج جاسم الهندي والملا عبد الله الخضر قبل أقل من ٢٠ سنة.
ب: مأتم الحاجة زمزم، وهو مأتم خاص بالنساء ملاصق لمسجد الحاج عيسى يوسف المحفوظ وقد بناه أبناء الحاجة زمزم في نفس فترة تجديد مسجد عيسى المحفوظ بعد ازدياد توافد العائلات لأداء الشعائر الحسينية والشعور بضرورة تخصيص دار عزاء للأخوات والفاضلات.
ج: دار فاطمة الزهراء عليها السلام وهي دار ملاصقة لمسجد الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام بمنطقة المرور، بناها الوجيه الحاج أحمد خميس النويس ولكونها واقعة في أطراف المدينة يتوافد عليها السكان من المنطقة وكذلك من ضواحي أبو ظبي (بني ياس، المصفح، الشهامة، مدينة خليفة).
د: المركز الحسيني، وهو مركز خاص بالجالية الباكستانية يشرف عليه مجموعة من الباكستانيين ويقع ملاصقاً لمسجد عيسى المحفوظ، رئيسه الحالي هو السيد إحسان حيدر جوادي نجل المرحوم السيد ذيشان حيدر جوادي ويعاونه الوجيه الحاج عزيز أكبر علي والوجيه السيد عباس رضا غضنفر.
هـ: مأتم الحاج ناصر وهو من أقدم واشهر المآتم في دبي.
مأتم الحاج ناصر في دبي
و: مأتم الكراشية في دبي.
مأتم الكراشية في دبي
ز: مأتم العدواني في دبي.
مأتم العدواني في دبي
شخصيات شيعية اماراتية:
من الشخصيات الاسلامية الشيعية الاماراتية البارزة:
١_ الشيخ عبد الحسين أمين.٢_ الشاعر السيد هاشم سيد حسين الموسوي, وهو من الوجهاء في (أبو ظبي) الوزير المفوض بوزارة الخارجية وسفير سابق لدولة الإمارات في فرنسا.٣_ الدكتور عبد الله النويس: وكيل أول وزارة الإعلام سابقاً وهو من رواد تطوير الإعلام الإماراتي.٤_ سعيد النويس سفير دولة الإمارات لدى اليابان حالياً.٥_ والشاعر حبيب الصايغ مدير مكتب أبو ظبي لصحيفة الخليج أوسع صحف الإمارات انتشاراً.٦_ الشيخ عيسى بن عبد الحميد عيسى الخاقاني، وهو إمام وخطيب الشيعة في العاصمة أبو ظبي.٧_ غدير ميرزا رئيس مجلس الأوقاف الجعفرية الخيرية بإمارة دبي.٨_ عباس عبد الله مكي، عضو مجلس ادارة الأوقاف الجعفرية الخيرية في دبي.٩_ الحاج ناصر آل خميس، الذي بنى أشهر مأتم في دبي.١٠_ الدكتور عبد الله النويس، وقد شغل منصب وكيل وزارة الإعلام في السبعينات.١١_ السيد صادق السيد محمد الموسوي اللاري/ إمام مسجد الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم.١٢_ الشيخ علي ناصر، مدير هيأة الأوقاف الجعفرية/ الشارقة.١٣_ الأستاذ أحمد الجوي/ مدير مؤسسة الإمام الصادق عليه السلام .١٤_ الحاج حسن سلمان الهندي، إمام مسجد جعفر بن أبي طالب عليه السلام .١٥_ الحاج جاسم الهندي.١٦_ الملا عبد الله الخضر، وقد شارك الحاج جاسم الهندي والحاج علي آل جعفر والملا حسن آل محسن في بناء مأتم البحارنة الكبير.١٧_ الحاجة زمزم/ وقد بنت مأتماً خاصاً بالنساء ومسمى باسمها.١٨_ الحاج خميس النويس/ وقد بنى دار فاطمة الزهراء عليها السلام.١٩_ السيد إحسان حيدر جوادي/ رئيس المركز الحسيني.٢٠_ الحاج عزيز أكبر علي.٢١_ السيد عباس رضا غضنفر/ ويشارك هو والحاج عزيز أكبر علي في إدارة المركز الحسيني.٢٢_ الشيخ عبد الله.٢٣_ الشيخ كاظم الخلصان.٢٤_ السيد عبد القاهر، ويشارك هو وسابقاه مع الشيخ عزيز ميرزا في إدارة هيأة الأوقاف الجعفرية في دبي. ٢٥_ الحاج علي الفردان/ وقد بنى مسجد الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام.
مركز الرسول الاعظم في (ابو ظبي)
نشاطات إسلامية شيعية في دولة الإمارات:
ويفضل ما يتمتع به المسلمون الشيعة الإماراتيون من ثقافة السماحة والتفاهم التي أخذوها من سيرة الرسول الأعظم محمد صلى الله عليه وآله وسلم وآله العترة الطاهرة عليهم السلام, ويفضل ما يتصف به مذهب آل البيت عليهم السلام الإسلامي الأصيل، وبما يحمله من روح الرحمة والسلام، وللناس كافة، فإن شيعة الإمارات يجسدون أكثر حالات التعايش نجاحاً في منطقة الخليج. وفي أشد المجتمعات الخليجية تنوعاً في الأعراف والأقوام والثقافات.
ويتمتع المسلمون الشيعة في دولة الإمارات بحرية تمكنهم من القيام بنشاطهم فهم إضافة إلى نشاطهم الاجتماعي، يمارسون دورهم الديني في أداء الشعائر الإسلامية الحسينية _في بلد اتبع سياسة (لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ)_.
فإضافة إلى إحياء الموالد ومناسبات ولادات الأئمة عليهم السلام ووفياتهم، فإن المسلمين الشيعة يحيون مراسيم عاشوراء الحسين في حسينياتهم (مآتمهم) وقد يخرجون بمسيرات (مواكب) ومن حسينية إلى أخرى إظهاراً لمشاعر الحزن بهذا المصاب الجلل. مبينين مظلومية آل البيت النبوي صلى الله عليه وآله وسلم ومسيرة الحق، مقابل محاولات الشر والظلم متمثلة بالتسلط الأموي.
إضافة إلى كل هذا فقط اضطلعت مساجدهم وحسينياتهم ومؤسساتهم بتعليم ونشر مبادئ الإيمان الإسلامي المحمدي. وتدريس القرآن، وفتح المدارس الخاصة بهم، وإقامة الدورات والنشاطات الرياضية وغيرها.
المسلمون الشيعة في دولة الإمارات الواقع والطموح:
رغم أن شيعة دولة الإمارات ينعمون بالازدهار الاقتصادي الناتج من عمل أفرادها في قطاع التجارة والأعمال الحرة. إلا أنهم بحاجة من ناحية أخرى، إلى تنمية روح العقيدة، وإحكامها، عن طريق الاستزادة من بناء المؤسسات التي تأخذ على عاتقها القيام بهذه المهمة من إقامة المحاضرات وفتح الدورات ونشر المطبوعات ووسائل التوعية الكفيلة، بتعميق روح الشعور بالانتساب العقيدي الصحيح، لإدامة روح التواصل مع أسباب الاتصال بالطريق الحق.. طريق الرحمة طريق محمد صلى الله عليه وآله وسلم وعترته الطاهرة عليهم السلام
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire